عودة الاستقرار في ذي قار وكربلاء تعتقل المخربين

العراق 2020/01/18
...

 
بغداد / الصباح كربلاء / علي لفته
 
بجهودِ القواتِ الأمنية والمتظاهرين السلميين، تشهد محافظة ذي قار حالة من الاستقرار الامني، بينما لقيت الاعتداءات على الملاكات التدريسية في المحافظة "ادانة واسعة". 
وذكرت قيادة شرطة ذي قار، في بيان تلقته "الصباح"، أنه "لا صحة لما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن دخول القوات الأمنية في المحافظة حالة الإنذار (ج )".
وأضاف أن "المحافظة تشهد حالة من الاستقرار الأمني بجهود أبنائها من رجال الشرطة وبإسناد الخيرين من أبناء المحافظة والمتظاهرين السلميين والعشائر الكرام".
ودعا البيان إلى "الالتزام بالضوابط والقوانين والابتعاد عن الحالات السلبية التي تؤثر في الحياة العامة"، مشدداً على أن "القوات الأمنية تبذل جهودا حثيثة للحفاظ على الأرواح الممتلكات العامة والخاصة".
وتابع أن "القيادة لديها كل الإمكانيات لمواجهة أي قوة أو جهة تحاول أن تزعزع الأوضاع الأمنية".
وبشأن الاعتداءات على الملاكات التدريسية، دانت وزارة التربية في بيان "الاعتداء الذي تعرضت له كوادرها من مشرفين تربويين ومديري مدارس في ذي قار خلال اجتماعهم مع عدد من ممثلي النقابات ووجهاء العشائر في المحافظة لمناقشة عودة الدوام في المدارس".
واضافت انها "ترفض بشدة ما يتعرض له المشرفون من تهديد واهانة من قبل مجهولين ملثمين"، داعية الأجهزة الأمنية إلى "ضرورة اخذ دورها في حماية المؤسسات والملاكات التربوية والطلبة والمساهمة بشكل فاعل في منع اي تهديدات او اعتداءات قد يتعرضون لها".
واكدت ان "تلك الممارسات لا تمثل المتظاهرين السلميين".
بدورها، استنكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان، الاعتداء السافر الذي تعرض له اساتذة وطلبة كلية الطب في جامعة ذي قار اثناء تواجدهم في كليتهم".
وأضافت ان "هذا العمل لا ينسجم مع اهداف ومطالب المتظاهرين السلميين وفي الوقت نفسه يقوض اسس الترابط والتلاحم بين ابناء البلد الواحد ويشجع على هجرة الكفاءات العراقية".
وعبرت الوزارة عن "الرفض الشديد لما تعرض له الاساتذة والطلبة من تهديد واهانة من قبل مجهولين ملثمين".
ودعت الوزارة "الأجهزة الأمنية إلى ضرورة اخذ دورها في حماية المؤسسات والكوادر التعليمية والطلبة والمساهمة بشكل فاعل في منع اي تهديدات او اعتداءات قد يتعرضون لها"، مشيرة الى أن "تلك الممارسات لا تمثل المتظاهرين السلميين".
وفي كربلاء، قال مدير اعلام قيادة شرطة المحافظة العميد علاء الغانمي لـ"الصباح": ان "الاجهزة الامنية تمكنت من اعتقال خمسة اشخاص مندسين بين المتظاهرين يحاولون تخريب التظاهرات وحرفها عن سلميتها واضاف ان "تعاون المواطنين والمتظاهرين السلميين ادى الى اعتقال الاشخاص الخمسة وضبطت بحوزتهم  معدات جرمية وقنابل مولوتوف كانوا يخططون لاستهداف المواطنين والممتلكات لعامة والخاصة في حي البلدية القريب من مبنى المحافظة مثلما كانوا يخططون لاستهداف الاجهزة الامنية". 
ولفت الى ان "العناصر الخمسة تمت احالتهم الى الجهات القانونية لينالوا جزاءهم العادل".
 وفي ما يتعلق بالموقف الامني في ساحتي التحرير والخلاني وجسري السنك والجمهورية وسط بغداد، افاد مصدر مطلع بان "الموقف ضمن ساحات التظاهر جيد مع توافد المواطنين الى التحرير والخلاني وجسري السنك والجمهورية".
 واضاف ان "المتظاهرين عادوا للتمركز عند الحاجز الاول ضمن جسر السنك مع انسحاب قوات مكافحة الشغب الى الحاجز الثاني"، مشيرا الى ان "الوضع جيد ولا توجد اية مصادمات".