بداية نيسان المقبل.. افتتاح جسر الموصل الثاني

العراق 2020/01/20
...

بغداد / وفاء عامر 
 
تستعد وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة لافتتاح جسر الموصل الثاني (الحرية) بداية شهر نيسان المقبل، وضمن مشاريع الطرق والجسور والماء والصرف الصحي التي تنفذ في محافظة نينوى.
واوضح مدير عام شركة سعد العامة المهندس صادق محمد في حديث خاص ادلى به لـ”الصباح” ان الملاكات الفنية والهندسية التابعة لشركته وباشراف دائرة الطرق والجسور بالوزارة، حققت نسب انجاز متقدمة بلغت 73 بالمئة، ضمن مشروع تأهيل جسر الموصل الثاني (الحرية) في محافظة نينوى.
واشار الى ان المشروع الذي تبلغ كلفته عشرة مليارات دينار، والممول من قرض البنك الدولي الطارئ لاعادة اعمار المناطق المتضررة من الارهاب، تنفذه الوزارة وفق مواصفات فنية وضمن مدة زمنية محددة سلفا، مؤكدا ان افتتاح الجسر سيكون خلال شهر نيسان المقبل.
واشار محمد الى اهمية الجسر الكبيرة في تسهيل حركة النقل والتجارة في المدينة، اضافة الى فك الاختناقات المرورية للمركبات وحركة السابلة بين شرق الموصل وغربها، كونه يربط حي الفيصلية الواقع في الجانب الشرقي من الموصل بالمنطقة التجارية في مركز المدينة الحيوي ضمن (باب الطوب). وافصح في السياق نفسه، انه تم الانتهاء من تركيب هيكل الجسر وربط جميع روافده بالكامل، من اجل تأمين الشكل النهائي لهيكله والمباشرة بعمليات التسليح والصب الخرساني المختص له، مشددا بأن ملاكات شركته العاملة هناك ضاعفت العمل، كما تم تأمين المواد اللازمة للقوالب بغية الاسراع في انجازه ضمن المواعيد المحددة سلفا.  في الشأن نفسه، افاد مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص ادلى به لـ”الصباح” بان وزير الاعمار بنكين ريكاني عقد اجتماعاً مع محافظ نينوى نجم الجبوري وعدد من مسؤولي الدوائر البلدية في المحافظة للوقوف على نسب الانجاز لعدد من المشاريع المنفذة من قبل وزارته في نينوى.
ونقل المصدر عن ريكاني قوله: ان وزارته اولت المشاريع الخدمية  اهتماما بالغا ضمن التوجه الحكومي لاعادة الحياة الى المناطق المحررة سواء ضمن مناطق المركز او الاقضية والنواحي التابعة لها، لافتا الى ان مشاريع الوزارة تتركز في مجالي الطرق والجسور من اجل تحقيق انسيابية عالية وتشمل اعمار جسور الحود والمرعي والمثنى والقيارة اضافة الى الجسرين الخامس والثالث.
واردف في السياق نفسه: ان هناك مشاريع تخص الماء والصرف الصحي منها مشروع محطة المعالجة المركزية بطاقة 300 الف متر مكعب باليوم، مؤكدا انه جرى الاتفاق على اهمية التنسيق والتعاون مع الحكومة المحلية في المحافظة لمتابعة مراحل العمل ومعالجة المعوقات التي تعترض تنفيذها.