استنفار خدمي في بغداد والمحافظات لمعالجة مياه الأمطار

العراق 2020/01/22
...

بغداد / علا ثامر
المحافظات / مراسلو الصباح  
لليومِ الثاني على التوالي استنفرت الملاكات البلدية والجهات الاخرى ذات العلاقة جهودها لمعالجة مياه الامطار في بغداد وعدد من المحافظات. يأتي ذلك في وقت اعلنت فيه هيئة الانواء الجوية استمرار تساقط الامطار حتى السبت المقبل.
وقالت أمانة بغداد في بيان تلقت "الصباح" نسخة منه: ان ملاكات الامانة مستنفرة ومنتشرة منذ يوم الثلاثاء وبشكل متواصل لمواجهة هطول الامطار، فضلا عن متابعة عمل المحطات والخطوط وانسيابية التصريف بشكل مستمر. 
واشار البيان الى ان امانة بغداد، وخلال الفترة الماضية، قامت بعدة اجراءات من شأنها رفع القدرة التصريفية لمياه الامطار والمجاري، علاوة على استحداث عدد من المحطات والخطوط والربطات وصيانة عدد كبير من التخسفات.
وفي واسط، افاد مدير المجاري عبد الواحد جاسم في تصريح لمراسل "الصباح "، بان تساقط الامطار المستمر منذ الثلاثاء في معظم مناطق المحافظة ادى الى تشغيل جميع قنوات التصريف بسبب ارتفاع منسوب المياه في عدد من شوارع المدينة وخصوصا الشوارع الفرعية والتي تجري بها اعمال حفريات لتنفيذ شبكات مجار، موضحا ان دائرته استنفرت جميع طاقاتها وملاكاتها الفنية والهندسية والاليات التخصصية من اجل تنفيذ حملة كبرى لسحب مياه الامطار من المناطق السكنية والشوارع الفرعية التي نتجت عن الامطار. 
واكد جاسم  ان خلية الازمة المشكلة في المحافظة تمكنت بدورها من عمل سداد ترابية في محيط عدد من القرى في قضاء بدرة تحسبا لحدوث فيضانات فيها نتيجة للسيول القادمة من المرتفعات الايرانية، بينما اتخذت اجراءات اخرى لتصريف مياه السيول القادمة صوب هور الشويجة ونهر دجلة، منوها بالاعلان في وقت سابق عن تشكيل غرفة عمليات لمواجهة احتمال حدوث فيضانات جراء كميات الامطار المتوقع هطولها على المحافظة.
والى النجف الاشرف، حيث اوضح المنسق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني في المحافظة علي تويج في تصريح لمراسل "الصباح" ان مديريته نشرت 25 فرقة انقاذ واطفاء في مركز المحافظة والاقضية والنواحي التابعة لها، اضافة الى منطقة بحر النجف تحسباً لوقوع اي طارئ بسبب موجة الامطار المتوقعة، لافتا الى استعدادها لمواجهة اي حادث يقع بسبب الامطار وسوء الاحوال الجوية.
من جانبه نوه مسؤول اعلام مديرية الموارد المائية في النجف اشرف الحسيني  في تصريح لـ"الصباح" بان ملاكات مديريته باشرت عملية توسيع وتعميق مبزل عين الحسن وربطه بمبزل العياشي بطول 16 كم في ناحية الحيرة من اجل تصريف مياه بحر النجف وخفض مناسيبه لحماية المناطق السكنية القريبة منه، مضيفاً انه سيخفف من معاناة بساتين بحر النجف التي تغمرها المياه عند ارتفاع مناسيبه بسبب السيول التي تصاحب غزارة الامطار في المنطقة.
واكد ان كميات كبيرة من المياه سيتم تصريفها باتجاه مبزل الخسف في ناحية الحيرة، من خلال نصب محطة ضخ سيتم انشاؤها بالتوازي مع اعمال الحفريات الترابية. واوضح الحسيني ان الموقع المقترح لهذه المحطة سيكون عند التقاء مبزلي الجمالي والخسف، فضلا عن وجود عشرين الية حفارة مرابطة عند السدود الترابية لبحر النجف بعد تعزيز المديرية بآليات اضافية من المحافظات المجاورة، مضيفا ان المديرية أمنت الوضع في منطقة بحر النجف بالكامل ولن تكون هناك مخاطر تذكر جراء السيول والامطار. على الصعيد نفسه اكد مدير فرع كهرباء النجف صفاء عبد الزهرة في تصريح لـ"الصباح" ان ملاكات مديريته تمكنت من اعادة جميع المغذيات التي تضررت بسبب الامطار، علاوة على ان جميع قطاعات الفرع باشرت تفتيش المغذيات التي تضررت جراء ذلك، وتم اسناد القطاعات من قبل قسم تنفيذ المشاريع والقسم الفني وشعبة القابلوات ، كما تم الايعاز الى مخازن الفرع بسرعة تجهيز المواد الحاكمة للشبكة الكهربائية. 
وفي ميسان كشف مدير الانواء الجوية في المحافظة عبد الحسين مكلف في تصريح لمراسل "الصباح" عن ان اخر توقعات خرائط الطقس تفيد بتقدم كتلة هوائية سيبيرية شديدة البرودة تسبب انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة، فضلا عن هطول الأمطار في معظم مدن البلاد من الشمال إلى الجنوب التي من المتوقع أن تكون غزيرة في المنطقة الجنوبية وخصوصا في البصرة وميسان وذي قار، اضافة الى واسط وديالى.
هذا واعلنت هيئة الانواء الجوية التابعة لوزارة النقل استمرار تساقط الامطار في عموم البلاد حتى يوم السبت المقبل.
وذكر مدير اعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح خاص لـ"الصباح" ان الطقس اليوم الخميس في المنطقة الوسطى غائم جزئي واحيانا غائم مع تساقط زخات مطر تكون رعدية ويتحسن الطقس تدريجيا ابتداء من الاقسام الغربية.
واضاف ان الطقس في المنطقة الشمالية سيكون غائما مع تساقط امطار متوسطة الشدة ليلا تكون رعدية وفرصة لتساقط الثلوج في الاقسام الجبلية، يصاحبه انخفاض في درجات الحرارة.
وبين ان طقس يوم الجمعة في المنطقتين الشمالية والوسطى سيكون غائما مصحوبا بتساقط امطار متوسطة الشدة وغزيرة في بعض الاماكن.