حزمة مشاريع حيوية في صلاح الدين والأنبار

العراق 2020/01/24
...

صلاح الدين / سمير عادل
الأنبار / حارث العبيدي
افتتحت الحكومة ُالمحلية في صلاح الدين عدداً من المشاريع الخدمية المنفذة ضِمنَ تخصيصات صندوق إعادة إعمار المناطق المحررة في ناحية يثرب وقضاء سامراء، في وقت اجملت فيه محافظة الانبار المشاريع التي تنفذ ضمن الصندوق.  
وقال رئيسُ صندوق اعادة اعمار المناطق المحررة الدكتور مصطفى الهيتي لـ”الصباح” ان محافظة صلاح الدين شهدت افتتاح خمسة مشاريع في ناحية يثرب وقضاء سامراء، تشمل ثانوية الخضراء للبنين ومدرسة العلياء الابتدائية وثانوية جمال عبد الناصر، فضلا عن مديرية بلدية يثرب ومركز شرطة المعتصم في ناحية المعتصم بقضاء سامراء، مبينا ان هذه المشاريع جاءت بحسب الخطط السنوية لموازنة صندوق اعادة الاعمار.
واشار الى ان هناك مشاريع اخرى يجري العمل فيها بالمحافظة منها مشروع مستشفى بلد، وأخرى يراد تأهيلها من قبل الصندوق تشمل قطاعات التربية والماء والعدل والصحة.
ولفت الهيتي الى ان ناحية يثرب تعد من المدن التي تعرضت للتدمير نتيجة العمليات الإرهابية لعصابات “داعش” التكفيرية، وان عدد المشاريع المنفذة فيها قياسا الى العام الماضي تعد الافضل في محافظة صلاح الدين، وهناك دعم تم تقديمه الى صندوق اعادة الاعمار من مجلس النواب من خلال زيادة الموازنة، ما ادى الى مضاعفة المشاريع، وبالتالي انعكست النتيجة ايجابا على انتشار وتعدد المشاريع التي يتم العمل بها من مراكز المحافظات الى الاقضية والنواحي.
واضاف انه بعد الاستماع الى آراء المواطنين، هناك توجه للذهاب الى اعمار القرى، ويعتمد ذلك على التخصيصات المالية واستقرار الوضع الأمني، مؤكدا ان التواجد ميدانيا في المناطق المتضررة يرفع من وتيرة العمل ونسب الانجاز ومتابعة المشاريع عن كثب.
وبين ان استقرار الوضع الامني في صلاح الدين يعطي انطلاقة لزيادة عدد المشاريع اعتمادا على التخصيصات المالية المتوفرة، إذ يحتاج قطاعا الصحة والتربية الى تركيز اكبر، وسيتم تفعيل مشاريع الماء والطرق والمدارس بعد ادراجها ضمن خطة العام الحالي. 
وكشف الهيتي عن طرح مشروع جديد للمشاركة المجتمعية، يسهم فيه الخريجون من المناطق المحررة، وسيتم إكسابهم الخبرة والتدريب اللازم من خلال هذه المشاريع، وسيمنحون شهادة عمل 300 ساعة في مشاريع اعادة الاعمار، ومكافأة مالية في نهاية هذه الفترة من اجل مساعدتهم عند التقديم على القطاع الخاص او الحكومي من حيث توفر المؤهلات والخبرة في العمل.
من جانبه، قال محافظ صلاح الدين عمار جبر لـ”الصباح” ان احتياجات المحافظة كبيرة، الأمر الذي دعا الحكومة المحلية في صلاح الدين للتحرك الى القيادات المركزية لمجلسي النواب والوزراء، وأثمر ذلك زيارة رئيس صندوق اعادة الاعمار الى المحافظة والاطلاع على المشاريع، وكذلك تقديم مشاريع جديدة، وان يكون هناك أفق مشترك لرسم السياسة العامة في المحافظة لعام 2020 والاتجاه نحو القطاعات الخدمية أولا.
وبين ان مشاريع الاعمار نفذت من خلال شركات محلية، واستخدام الأيادي العاملة المتواجدة في منطقة المشروع، من اجل اعانة المواطنين وبناء ما دمرته العصابات الإرهابية، مشيرا الى ان مجموع المبالغ التي صرفت لصندوق اعادة الاعمار في محافظة صلاح الدين هو 76 مليار دينار، وبلغت أعداد المشاريع 85 مشروعا، تم انجاز 30 مشروعا منها خلال العامين الماضيين،  وهناك اكثر من 40 مشروعا يستمر العمل فيها بكلفة تصل الى 43 مليار دينار. 
وفي الشأن نفسه، قال مدير صندوق اعمار الانبار المهندس انس غسان لـ”الصباح” انه تمت المباشرة باعمال مشروع انشاء تناكر عدد 3 في سايلو الرمادي، ومشروع تاهيل طريق الخمسة كيلو (الخدمي)، كما تم انجاز مشروع مجمع ماء (البو نجرس) وتشغيله في جزيرة الرمادي، وكذلك تمت المباشرة بأعمال فوق الاسس بالنسبة لمدرسة الحبوبي في قضاء هيت، واعمال الانهاءات في مشروع هدم واعادة بناء محطة كهرباء جنوب الفلوجة، واعمال التسليح لمشروع اعادة اعمار جسر زنكورة لتتم المباشرة باعمال الصب للسايد الاول.
واضاف انه تمت المباشرة باعمال الدفن في المرحلة الرابعة لمشروع هدم واعادة بناء مديرية شرطة الانبار، والمباشرة ايضاً بمشروع اعادة انشاء فرع كهرباء الانبار، وتم اتمام بناء الاسس لمدرسة المكاسب في الرطبة، وكذلك استمرار الاعمال في مشروع تاهيل سبعة شوارع في القضاء نفسه، ومن خلال الزيارة الميدانية لقضاء القائم، تمت المباشرة باعمال هدم واعادة بناء مدرسة حلب - 18 صفا، ومتابعة اعمال مشروع تأهيل مستشفى القائم العام، ومشروع هدم واعادة بناء شعبة ماء القائم.
وتابع غسان انه تم انجاز مرحلة الاسس لمشروع هدم واعادة بناء محطة ماء الكرابلة، ومواصلة الاعمال في مشروع مدرسة الامالي - 18 صفا، واتمام مرحلة الهدم لمشروع محطة وقود الكرابلة، وتنفيذ مدرسة المهدي - 18 صفا، واستمرار الاعمال بمشروع تاهيل الشبكات الكهربائية في قضاء عنّه، وكذلك اعمال الهدم ورفع الانقاض في مشروع هدم واعادة بناء ثانوية الرحاب.
واشار الى البدء بمرحلة التبليط في مشروع تأهيل شوارع في حي الزيتون في قضاء الرمادي، وكذلك المباشرة بأعمال هدم واعادة بناء مديرية احصاء الانبار في الرمادي، حيث تمت اعمال الهدم ورفع الانقاض، وباشرت الملاكات الهندسية والفنية أعمال صب الاسس والعمل مستمر في سبيل انجاز بقية فقرات المشروع.