قطاع السكن يتصدر المشاريع الاستثمارية في صلاح الدين

العراق 2020/01/26
...

صلاح الدين / سمير عادل
 
 
تصدرت المشاريعُ السكنية ُالتي يجري تنفيذها في صلاح الدين قائمة خارطة الاستثمار بالمحافظة من بين القطاعات الاخرى، من خلال العمل على انشاء 22 الف وحدة سكنية، في وقت اسهمت فيه المشاريع الاستثمارية بتوفير اكثر من 12 الف فرصة عمل للعاطلين.  
وقال رئيس هيئة استثمار صلاح الدين وكالة الدكتور فياض محمد عبد لـ"الصباح" ان الاستثمار في المحافظة يشمل مجموعة من القطاعات، منها السكني والتجاري والخدمي  والترفيهي، فضلا عن السياحي والصحي والتعليمي والزراعي والصناعي.
واشار الى ان القطاع السكني يحتل نسبة 64‎ بالمئة من مجمل الخارطة الاستثمارية، إذ يتم تنفيذ 22 الف وحدة سكنية، يليه القطاع التجاري بـ 16 فرصة استثمارية موزعة بين اقضية المحافظة.
وبين عبد ان الاستثمار في هذه القطاعات وفر 12 الف فرصة عمل في القطاع السكني و1660 فرصة عمل في القطاع التجاري و945 في القطاع الزراعي و200 في القطاع الصحي و450 في القطاع الترفيهي، وتتوزع هذه الفرص بين العاطلين عن العمل من غير المتعلمين  الذين يعملون في البناء والسباكة والاعمال العمرانية كافة، وكذلك هناك أعمال تشمل المحامي والطبيب والمهندس وخريجي الجامعات، موضحا ان المجمعات السكنية وغيرها من المشاريع تحتاج الى العديد من الخدمات التي توفر فرص العمل. 
ولفت الى ان اغلب المشاريع الاستثمارية توقفت لمدة اربعة اعوام بسبب عصابات "داعش" الارهابية وكذلك أزمة النزوح، واستؤنف العمل بها منذ العام 2018، وفي الوقت الحالي تستمر الاعمال، وهناك مشاريع سيتم الانتهاء منها، مشيرا الى منح 108 اجازات استثمارية في المحافظة.
وذكر ان مشاريع الاستثمار السكنية اعطت الفرصة للمواطنين لاستملاك وحدة سكنية من خلال التقسيط المريح.
بدوره، قال مدير بلدية تكريت المهندس عمر محمد لـ"الصباح" ان المدينة تعرضت الى دمار كبير في البنى التحتية الخدمية والسكنية بسبب عصابات "داعش" الارهابية، ما ادى الى حدوث أزمة سكن، ولكن بعد تحرير المحافظة على يد القوات الامنية والحشد الشعبي استعادت المدينة عافيتها من خلال الكثير من المشاريع، ومنها المشاريع الاستثمارية.
واكد تنفيذ ما يقارب 3000 وحدة سكنية في المدينة، والعمل مستمر لإنشاء مجمعات اخرى مطابقة للمواصفات الفنية والقياسية، مبينا ان الأيام المقبلة ستشهد افتتاح العديد من المجمعات السكنية النموذجية تدريجيا، إذ تحتوي على الكثير من الخدمات، منها المدارس ورياض الأطفال والملاعب ومراكز التسوق والجوامع والمرافق الترفيهية.
واوضح محمد ان المشاريع الاستثمارية تخفف عن كاهل المواطن، لأن كلفة إنشائها اقل من السوق، وبيع الوحدة السكنية بالأقساط المخفضة، مؤكدا العمل على دعم القطاع الخاص والمشاريع الاستثمارية من اجل رفع مستوى الخدمات.
وذكر مدير مشروع (بيتي) السكني المهندس غائب خضير سالم لـ"الصباح" ان المشروع يعد من اكبر المجمعات السكنية في محافظة صلاح الدين، وقد بدأ العمل به أواخر العام 2018 ، وتم الوصول الى نسب إنجاز متقدمة فيه، ويتميز بكبر مساحته وموقعه في وسط مدينة تكريت، اضافة الى اعتماد تصاميم عالمية في إنشاء الوحدات السكنية، واستخدام الهيكل الإنشائي والمواد الاستيرادية من مناشئ رصينة، واعتماد الاقساط الميسرة التي تم اعتمادها في النظام المالي للمبيعات.
وتابع ان المجمع يضم 1400 وحدة سكنية، تقع على مساحة 315 دونما، وتمت مراعاة  المخططات المعمارية والإنشائية بما يلائم التصاميم العمرانية الحديثة، ويحتوي على الخدمات التي يحتاج اليها المواطن كالتعليم والترفيه والصحة وغيرها.