انطلاق أول قطار كوري جنوبي باتجاه الشمال

قضايا عربية ودولية 2018/11/30
...

سيئول/ وكالات
 
انطلق قطار كوري جنوبي باتجاه كوريا الشمالية امس الجمعة لإجراء تفتيش مشترك تعتزم الكوريتان القيام به لتحديث خطوط السكك الحديدية عبر الحدود. وغادر القطار، الذي يحمل 6 عربات وعشرات من المسؤولين الكوريين الجنوبيين، محطة سيئول إلى محطة بانمون بالقرب من مدينة كيسونغ الحدودية الكورية الشمالية، لإجراء تفتيش على مسار السكك الحديدية بطول 1،200 كلم في الشمال حتى 17 كانون اول الجاري.
ويعتبر التفتيش جزءا من اتفاق قمة بين زعيمي الكوريتين تم التوقيع عليه في نيسان الماضي، لتحديث أنظمة السكك الحديدية عبر الحدود، وفي نهاية المطاف إعادة ربطها في محاولة لتعزيز المصالحة في شبه الجزيرة الكورية. وسيسير القطار على خط السكة الحديدية كيونغوي الغربي الممتد لمسافة 400 كم لنحو 6 أيام إلى مدينة سينويجو، بالقرب من حدود كوريا الشمالية مع الصين.
ثم سينتقل إلى بلدة وونسان الشرقية لبدء تفتيش لمدة 10 أيام على خط سكة حديد دونغهاي على طول 800 كم من جبل كومغانغ على طول الطريق إلى نهر تومين على الطرف الشمالي الشرقي للبلاد. 
يشار الى انها المرة الأولى التي ينطلق فيها قطار كوري جنوبي من جبل كومغانغ، إلى نهر دومان منذ تقسيم شبه الجزيرة الكورية في أعقاب الحرب الكورية .