الإعمار: نسب إنجاز متقدمة في مشروعي ماء بنينوى والأنبار

العراق 2020/01/28
...

بغداد / وفاء عامر   
 
حققت الملاكاتُ المختصة بوزارة الإعمار والاسكان والبلديات العامة نسبَ انجازٍ متقدمة بمشروعين ستراتيجيين لإنتاج الماء الصالح للشرب ضمن محافظتي نينوى والانبار. وافاد مدير عام المديرية العامة للماء في الوزارة المهندس نجم سعيد محمد الحيالي بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" بأن وزير الاعمار بنكين ريكاني شدد على اهمية متابعة سير عمل المشاريع ونسب انجازها، مع تذليل جميع المشكلات  والمعوقات، وايجاد افضل الوسائل والسبل الكفيلة بديمومة الاعمال الجارية بالمشاريع الاستثمارية للوزارة، بهدف انجازها ضمن مواعيدها المحددة.
وبين ان مشروع ماء القيارة في محافظة نينوى، يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة التي اكدت الوزارة على تبسيط اجراءاتها الادارية والفنية وفق المخطط، وبالتنسيق بين الشركة المنفذة وادارة المشروع والمديرية العامة للماء، لاكمال المشروع بأسرع وقت ممكن، منبها الى أن المشروع كان متوقفا منذ خمسة اعوام بسبب سطوة ارهابيي "داعش" على المدينة بعد العام 2014، وما تلا ذلك من اعمال عسكرية لطردهم منها.  
واردف الحيالي أن وزارته استأنفت العمل به مؤخرا لكونه من المشاريع المهمة التي  تخدم اكثر من 150 الف نسمة في ثلاث مناطق هي: القيارة والشورة وتل عبطة، لافتا الى ان كلفة المشروع الذي تبلغ طاقته الانتاجية ثلاثة الاف متر مكعب بالساعة، تتجاوز 83 مليار دينار.
واوضح في السياق نفسه ان نسب الانجاز للمشروع زادت على الـ 44 بالمئة، منوها بأن الشركة المنفذة للمشروع، اتمت عملية مد خطوط ناقلة بطول 80 كيلومترا، فضلا عن الاعمال المدنية داخل المشروع المتمثلة بأحواض الترسيب والفلاتر والدور وورش العمل وادارة المشروع.
وفي السياق نفسه، ذكر مدير عام المديرية العامة للماء أنه ضمن جهود دائرته لدعم المشاريع في المناطق المحررة، حقق مشروع ماء البغدادي في محافظة الانبار الذي تشرف عليه دائرته وتنفذه شركة الفاو الهندسية التابعة للوزارة، حقق نسبة انجاز بلغت نحو 70 بالمئة.
وبين ان الطاقة الانتاجية للمشروع الواقع على نهر الفرات في ناحية البغدادي، تبلغ ثلاثة الاف متر مكعب  بالساعة، ويتكون من محطة وهيكل السحب وثلاثة احواض ترسيب بسعة خزن تبلغ خمسة الاف متر مكعب بالساعة، الى جانب محطة ضخ للماء الصافي الى الخزانات الحديدية العالية بسعة 1136 مترا مكعبا بالساعة، فضلا عن ابنية الطاقة الكهربائية  والدور السكنية للعاملين وبناية الإدارة والاستعلامات، وطرق ومساحات خضر تابعة لارض
المشروع.