النفط: تجهيز 811 مليون لتر من (الكاز) للمولدات خلال 2019

العراق 2020/01/28
...

بغداد / طارق الاعرجي  
أفصحتْ شركة ُتوزيع المنتجات النفطية عن ان مجموع ما جهزته من مادة (الكاز) للمولدات الاهلية والحكومية خلال العام الماضي، بلغ 811 مليون لتر، مؤكدة تحقيقها نسب انجاز متقدمة بأعمال مشروع تخزين المحروقات في محافظة كربلاء المقدسة، بطاقة خزن تصل الى سبعة ملايين لتر.   
 
 
وقال وكيلُ مدير عام الشركة التابعة لوزارة  النفط حسين طالب بحديث خاص ادلى به لـ"الصباح" ان شركته كانت قد باشرت منذ اشهر عدة تنفيذ مشروع المركز التوزيعي الجديد لتخزين المشتقات بمحافظة كربلاء المقدسة.
واردف ان المركز سيوفر جميع انواع الوقود لمحطات التعبئة الحكومية والاهلية وكذلك الدوائر الحكومية والقطاع الزراعي، عادا المشروع مهما للمحافظة لكونها مركزا دينيا وسياحيا مهما، ما يستدعي توفير خزين مهم من المشتقات لتلافي حدوث أي خلل في عملية تجهيزها. 
وبين طالب ان العمل بالمشروع الذي بلغت نسب انجازه حاليا 35 بالمئة، مستمر بوتائر متصاعدة لانجازه بالموعد المحدد، مبينا ان مساحة المشروع بلغت 446 دونما، بطاقة خزن تبلغ سبعة ملايين لتر، لخزن مواد البنزين العادي والمحسن وزيت الغاز والنفط الابيض.  
وشدد على ضرورة قيام الجهات ذات العلاقة بإصدار قرارات لحماية منتجات الزيوت بجميع انواعها من نظيرتها المستوردة، لاسيما أن المصافي المحلية تنتج حاليا الزيوت بالمواصفات العالمية، وتسد معظم الحاجة المحلية لها، ما يتطلب فرض رسوم على المستورد منها لتشجيع الصناعة 
الوطنية.
وكيل مدير عام الشركة ذكر أن شركته تجهز امانة بغداد ووزارة البلديات بمادة الاسفلت، لاسيما المناطق الغربية والشمالية التي تحصل فيها اعمال اعمار، وبواقع يصل الى ثلاثة الاف طن، بينما تقوم بالتسويق للجهات المستفيدة بسعر 200 الف دينار للطن.
في السياق نفسه، افصح عن تمكن الشركة خلال العام الماضي من تجهيز المولدات الاهلية والحكومية والنازحين بـ 811 مليون لتر من مادة (الكاز اويل) لتوفير الكهرباء للمواطنين، منوها بأن مجموع المولدات بلع 300 الف مولدة، بينما بلغت القدرة الكهربائية المنتجة منها ما يقارب الـ 80 مليون (كي في).
واوضح طالب ان شركته وعلى مدار العام الماضي، وضعت خطة تجهيزية لتلك الجهات بالكميات الشهرية المخصصة لتغطية حاجتها من منتوج زيت الغاز، من اجل ديمومة عملها وضمان ايصال الكهرباء الى المواطنين كافة.
من جهة اخرى اعلنت الشركة اطلاق البطاقة الوقودية رقم 11 الخاصة بتوزيع منتوج النفط الابيض بين المواطنين في محافظة بغداد، وبواقع 50 لترا لكل بطاقة، مع استمرار العمل بالبطاقة الوقودية رقم 2 ، منوها بان عملية التجهيز تتم عن طريق الوكلاء الجوالين او المنافذ
التوزيعية.