إطلاق التقديم الإلكتروني لحج ذوي الشهداء للعام الحالي

العراق 2020/01/29
...

بغداد / وفاء عامر
 
أطلقتْ مؤسسة الشهداء نظام التقديم الالكتروني للحج هذا العام لجميع فئات الشهداء من خلال استمارة الكترونية على موقعها الالكتروني، مؤكدة مساعيها لزيادة نسب الحج المخصصة لهم للعام الحالي. 
وقال مسؤول المركز الاعلامي للمؤسسة باسم جهاد في تصريح خاص ادلى به لـ»الصباح»: إنّ المؤسسة وضمن جهودها لدعم نظام الحوكمة الالكترونية وترك العمل الورقي، اطلقت نظام التقديم الالكتروني للحج هذا العام لجميع فئات الشهداء.
واردف ان الفئات المشمولة بالتقديم هي ضحايا النظام المباد او الارهاب وشهداء الحشد الشعبي من خلال استمارة اعدها قسم تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة لهذا الغرض على موقعها الالكتروني، داعيا ذوي الشهداء الراغبين بالتقديم على الحج الى ملء الاستمارة وارسالها الكترونيا كون التقديم سيكون حصرا من خلالها. 
على صعيد آخر اوضح جهاد ان المؤسسة تسعى الى زيادة تخصيصاتها المالية المرصودة لها ضمن موازنة العام الحالي بما يمكنها من تحمل جميع نفقات الحج وليس فقط الـ 50 بالمئة كما في الاعوام الثلاثة الماضية، مشيرا الى ان هناك ثلاث مديريات تمكنت من صرف نفقات الحج التي تحملها الحجاج من ذوي الشهداء، وهي مديرية شهداء الرصافة والصدر وكركوك.
 ولفت في الشأن نفسه  الى انه تم ارسال ذوي الشهداء على نفقتها لاداء فريضة الحج، بيد ان الازمة المالية دعت المؤسسة الى ان تتحمل ومنذ ثلاثة اعوام نصف نفقات الحج، بينما يتحمل الحاج من ذوي الشهداء المبلغ المتبقي، مؤكدا ان المؤسسة ستتحمل النفقات كاملة بالموسم المقبل للحج ما ان تتوفر الاموال. 
وافصح مسؤول المركز الاعلامي للمؤسسة عن ان هناك مديريات تمكنت من دفع مبالغ الحج لاعوام 2017 و2018 و2019  وصرفت الصكوك لهم نهاية العام الماضي 2019 من تمويلها الذاتي، منبها على أنها تسعى الى عدم تحميل ذوي الشهداء اي اعباء مالية للعام الحالي. 
في السياق نفسه ذكر ان المؤسسة تسعى الى مناقشة الامر الديواني رقم 107 لسنة 2019 الذي يخص زيادة نسب المقاعد المخصصة لذوي الشهداء، لافتا الى انها بصدد اتخاذ الاجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للقيام بذلك، الى جانب الاتفاق على آلية لتسهيل عملية ترويج المعاملات لهم.