الأمم المتحدة تشدد على إيجاد حلول عاجلة لاخماد العنف

العراق 2020/01/31
...

بغداد / الصباح
 
شددت بعثة الامم المتحدة "يونامي"، أمس الجمعة، على ضرورة إيجاد حلول عاجلة من شأنها اخماد العنف في البلاد، وحثت على كسر الجمود السياسي في العراق، وبينما رفع المحتجون في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية في محافظة ذي قار، لافتات طالبت بتدخل الأمم المتحدة لتحقيق مطالب المتظاهرين وحمايتهم، حذر وزير الكهرباء لؤي الخطيب، من احتمالية خروج الشركات الاستثمارية في مجال الطاقة من البلاد نتيجة الوضع الأمني والتظاهرات.
يأتي ذلك في وقت انتظم فيه الدوام في مدارس محافظتي ذي قار وبابل.
وكتبت ممثلة الأمين العام للامم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، في تدوينة على "تويتر": "هناك حاجة إلى حلول عاجلة لإخماد العنف المستمر وكسر الجمود السياسي في العراق".
كما أكد بيان لبعثة الامم المتحدة "يونامي"، أن "استمرار الخسارة في ارواح الشباب واراقة الدماء اليومية امر لا يحتمل"، معربة عن اسفها "لقتل ما لا يقل عن 467 متظاهرا وجرح اكثر من 9,000 منذ 1 تشرين الاول".
واضاف ان "زيادة استخدام الذخيرة الحية من قبل قوات الامن مؤخرا، واطلاق النار من قبل مسلحين مجهولين على المتظاهرين واستمرار قتل المتظاهرين والمدافعين عن حقوق الانسان امر مثير للقلق"، مشددا على "ضرورة ان تحمي السلطات العراقية حقوق المتظاهرين السلميين وان تضمن امتثال استخدام القوة للمعايير الدولية".
وتابعت البعثة أن من "المهم بنفس القدر تحقيق المساءلة الكاملة، وتقديم مرتكبي القتل والهجمات غير القانونية للعدالة"، لافتة الى أن "المناخ من الخوف وعدم الثقة لن يجلب شيئا سوى المزيد من الضرر".
وشددت على أن "العمل السياسي والتقدم في البحث عن الحلول يجب ان يحل محل التردد بتقديم الوعود والنوايا العديدة"، مشيرة الى أن "بناء المرونة على مستوى الدولة والمجتمع هو السبيل الوحيد للمضي قدما لاستخراج الشعب من الياس وتجديد الامل".
بدوره، وجه وزير الكهرباء لؤي الخطيب، تحذيراً من احتمالية خروج الشركات الاستثمارية في مجال الطاقة من البلاد نتيجة الوضع الأمني والتظاهرات، موضحاً، في تصريح صحفي، ان هذا الاحتمال "قد يتسبب بإرباك العمل ويؤثر بالتالي في رواتب عمال الأجور اليومية والجباة".
وأشار الى "وجود خطورة على تمويل رواتب الأجراء اليوميين وبضمنهم الجباة نتيجة الوضع الأمني في البلاد لكون المبالغ التي يمكن صرفها كرواتب لهم مرتبطة بوفرة التخصيصات وبعمل الشركات الاستثمارية".
وفي محافظة ذي قار، عاد الدوام الرسمي للانتظام في معظم المدارس الابتدائية بالمحافظة. 
وقال شهود عيان، في المحافظة، إن الدوام الرسمي انتظم يوم أمس الأول الخميس 30 كانون الثاني، في المدارس الابتدائية باقضية ونواحي الشطرة والرفاعي والغراف والنصر والإصلاح والفهود والجبايش وقلعة سكر والفجر والبطحاء والدواية وسيد دخيل وسوق الشيوخ، مشيرين إلى استمرار عدم انتظام الدوام في المدارس المتوسطة والاعدادية فضلا عن جامعتي ذي قار وسومر.
من جهته التقى قائد شرطة ذي قار، أفواج الطوارئ وحثهم على الالتزام بالقانون العسكري، بحسب بيان صحفي لاعلام شرطة المحافظة.
وجاء في البيان، ان قائد شرطة ذي قار والمنشآت العميد ناصر لطيف الاسدي التقى مجموعة من شرطة أفواج الطوارئ، ووجه ضباط ومنتسبي الافواج بالانضباط والالتزام الدقيق بتنفيذ الأوامر العسكرية الى جانب التقيد التام بقوانين قوى الامن الداخلي.
في غضون ذلك، علق متظاهرو الحبوبي لافتة كبيرة تحتوي على رسالة موجهة الى الامم المتحدة بست لغات، مطالبين بتدخلها لحماية المتظاهرين وحل الازمة الحالية.
كما شدد المتظاهرون على ضرورة تشكيل حكم انتقالي في العراق للعبور من الأزمة الحالية، والتخلص من الأحزاب الفاسدة، وإنهاء ظاهرة القتل والخطف والتهديد.
أما في محافظة بابل فقد أكدت مديرية تربيتها بحسب بيان للوزارة ان "نسبة الانتظام في المدارس الابتدائية بلغت 100 بالمئة، اما في المدارس الثانوية والاعدادية فقد بلغت نسبة انتظام الدوام 85 بالمئة بإشراف مباشر من قبل الاشراف التربوي والاختصاصي، مشيرة الى انها عقدت اجتماعات مع اولياء امور التلاميذ والطلبة لحث ابنائهم على مواصلة الدراسة وانتظام الدوام".
إلى ذلك، كشف رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي عن لقاءات أجراها متظاهرون وناشطون مدنيون مع الجامعة العربية، موضحاً في تغريدة على موقع "تويتر"، أن "اللقاءات التي أجراها المتظاهرون والناشطون المدنيون مع جامعة الدول العربية لنقل مظلوميتهم وما يتعرضون له من قمع كانت مثمرة للغاية".
وأضاف علاوي "سأواصل جهدي في تيسير لقاءات مماثلة مع المنظمات الدولية والحقوقية حتى يتوقف العنف الذي يمارس ضدهم وتتحقق مطالبهم العادلة".