مشرعون: {الانتقالية» ستكمل البرنامج الحكومي

العراق 2020/01/31
...

بغداد / عمر عبد اللطيف
 
كشف اعضاء مجلس نواب عن أن التشكيلة الحكومية المقبلة ستكمل البرنامج الذي بدأت به حكومة تصريف الاعمال، مبينين ان اهتمامها سينصب على توفير الخدمات والتهيئة لاجراء الانتخابات المبكرة.
وقال النائب صباح طلوبي العكيلي، لـ"الصباح: ان حكومة تصريف الاعمال حققت نسبا متدنية في تنفيذ البرنامج الذي أعدته وصوت عليه مجلس النواب، مشيراً إلى ان الحكومة المقبلة ستكون على استعداد لاستكمال باقي مفردات البرنامج خلال المدة التي تستمر فيها بادارة البلد والمقدرة بستة أشهر.
واضاف العكيلي ان من مصلحة الحكومة المقبلة استكمال المنهاج الحكومي والمشاريع التي بدأت بها حكومة تصريف الاعمال خلال مدة سنة لانجازها ليحسب هذا الانجاز لها ويمكن ان يكون لدى الشعب قبول ورضا عنها لحين نهاية المدة المحددة، مبيناً ان البرلمان سيراقب عمل الحكومة المقبلة، في حال استعدادها لاكمال المنهاج الحكومي او المجيء ببرنامج جديد يمكن ان ينهض بمستوى الخدمات في العراق خلال المرحلة المقبلة.
وأشار العكيلي الى ان البرلمان سبق وان حدد اهم صفات شخصية رئيس الوزراء المقبل بأن يكون متفهماً للامور وقادرا على ادارة الدولة خلال المرحلة المقبلة، ولديه اطلاع وتصور كامل عن الوضع في البلد والحفاظ على المال والمقدرات العامة، لافتاً إلى ان الاسماء المطروحة لرئاسة الوزراء لا يمكن ان تقود البلد خلال هذه المرحلة التي تعد من اصعب المراحل السياسية التي مرت على العراق منذ 2003 ولغاية الان.
من جانبه، قال عضو مجلس النواب رعد المكصوصي: ان المنهاج الحكومي الذي اعده عادل عبد المهدي جيد لو طبق بحذافيره، مؤكداً ان الحكومة المقبلة ستعمل على اكمال هذا البرنامج بشكل فوري ومستعجل ارضاء للمتظاهرين.
واضاف المكصوصي، في حديث لـ"الصباح"، أن الحكومة المقبلة سوف تتفادى الاخطاء التي وقعت بها حكومة تصريف الاعمال، وتزيح العراقيل التي تسببت في عدم اكمال المنهاج الحكومي خلال المرحلة السابقة، مبيناً ان اهتمام الحكومة المقبلة سينصب على التهيئة لاجراء الانتخابات المبكرة، من خلال تخصيص الاموال اللازمة لذلك والتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على اجرائها في موعد سيحدد لاحقاً.
وقال المكصوصي: إن الشعب سيصبر على الحكومة المقبلة ما دام انه يعلم بأنها ستجري انتخابات يمكن ان تحقق طموحه المستقبلي بالمجيء بالكفاءات والتكنوقراط لادارة الدولة وجعلها في مصاف نظيراتها العالمية، مؤكداً ان الحكومة ستسعى الى تحقيق بعض الانجازات التي يمكن ان تحسب لها، بما يجعلها مقبولة لدى ابناء 
الشعب.