تشكيل خلية أزمة في ذي قار وتكثيف إجراءات الوقاية في واسط وكربلاء

العراق 2020/02/03
...

بغداد / المحافظات / مراسلو الصباح
 
 
معَ تصاعدِ المخاوف من استمرار انتشار فيروس كورونا، وظهور اصابات جديدة في بلدان العالم، كثفت السلطات المحلية في المحافظات العراقية اجراءاتها الوقائية، وشددت على فحص الوافدين عبر المنافذ الحدودية والمطارات، لاسيما القادمين من المناطق الموبوءة.
واعلنت منظمة الصحة العالمية عن اول حالة وفاة في الفلبين، اثر الاصابة بفيروس كورونا، تضاف الى 300 حالة وفاة داخل الصين، واكثر من 15 ألف اصابة، بحسب اخر احصائية للمنظمة.
وأعلنت دائرة صحة ذي قار عن تشكيل خلية ازمة لمتابعة اجراءات الوقاية من فيروس كورونا، تضم مدراء الأقسام والمستشفيات والقطاعات وشعبتي تعزيز الصحة والإعلام في الدائرة.
وقال مدير عام صحة ذي قار الدكتور عبد الحسين الجابري لـ»الصباح»: انه عقد اجتماعا موسعا مع خلية أزمة مكافحة فيروس كورونا، تمت خلاله مناقشة آلية عمل اللجنة والاجراءات التي اتخذتها الدائرة من اجل متابعة الاجراءات الوقائية في مدن المحافظة. وشدد على ضرورة تكثيف الحملات التوعوية لتعريف المواطنين بهذا الفايروس وطرق الوقاية من المرض، فضلا عن تهيئة ردهات عزل خاصة في المؤسسات الصحية
وفحص جميع الوافدين الى المحافظة في المطارات لاسيما القادمين من المناطق الموبوءة.
وفي واسط، ابدت الاوساط التربوية في المحافظة، تخوفها من ظهور اصابات بفيروس كورونا بين الطلبة، رغم التطمينات التي اطلقتها دائرة صحة المحافظة.
وقال مدير عام تربية واسط منعم صادق لـــ(الصباح) «لا يمكن ان نخفي مخاوفنا من تفشي الأمراض الوبائية الانتقالية، لذلك كثفنا من الاجراءات الاحترازية للحد من دخول هذا الوباء وانتشاره في المدارس والمؤسسات التربوية في المحافظة».
واوضح ان هناك بعض المخاوف من انتشار فايروس كورونا الذي بات يعد من امراض العصر، وبما اننا نشهد استئناف الدوام في المدارس الابتدائية والثانوية الذي يتزامن مع فصل الشتاء والذي تنشط فيه هذه الأمراض، فان المديرية قامت بتنفيذ خطة صحية لمواجهة جميع الامراض الانتقالية».
واضاف انه تم تعميم عدد من الكتب الرسمية الى ادارات المدارس تتضمن توجيهات وزارة التربية بضرورة اقامة الندوات التوعوية والتثقيفية والاخبار عن اية حالة يشتبه باصابتها بفيروس كورونا او الامراض الانتقالية الاخرى فضلا عن نشر فولدرات تتضمن طرق الوقاية الصحية من هذه الاوبئة.
وتابع ان هناك تعاونا متواصلا منذ اكثر من شهر مع مديرية صحة المحافظة لوضع الخطط الطارئة في حال وجود اصابة بهذه الامراض بين التلاميذ والطلبة، فضلا عن اتخاذ الإجراءات الوقائية لتهيئة البيئة الصحية المناسبة لاستقبال الطلبة والتلاميذ وفحص المسجلين الجدد في الصفوف الابتدائية الاولى والطلبة الوافدين من الدول الاخرى.
من جهته اوضح  مدير النشاط الرياضي جاسم محمد العزاوي لــ(الصباح)، ان قسم الصحة المدرسية التابع للمديرية وبالتنسيق مع دائرة صحة واسط باشر باقامة دورات تثقيفية لمديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية لتدريبهم حول كيفية التعامل في حال الشك بوجود إصابة بفيروس كورونا.
وبين العزاوي ان الندوات التوعوية والتثقيفية حاضر فيها أطباء أخصائيون في مجال الأمراض الانتقالية الوبائية والتدريب حول كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها.
وفي كربلاء، اتخذت السلطة المحلية في المحافظة التدابير الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا، باعتبار ان المحافظة تستقبل الزوار من مختلف انحاء العالم.
وقال محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي لـ»الصباح»: ان «كربلاء اتخذت جميع الاجراءات الوقائية من مرض كورونا ونحن نتابع  باهتمام وحرص كبيرين كل مستجدات هذا الفيروس وخصوصا ما يتعلق بفحص الوافدين إلى المدينة المقدسة».
وأضاف ان هناك تنسيقا عاليا بين جميع الجهات من بينها قيادة الشرطة وصحة المحافظة والوزارات المعنية للحيلولة دون وقوع اصابات وهناك آلية تم وضعها لفحص الوافدين إلى المحافظة. وتأتي هذه الاجراءات في وقت اكدت فيه الفلبين وفاة مصاب بفيروس كورونا لتصبح أول حالة وفاة بالفيروس خارج الصين.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن حالة الوفاة لمريض صيني يبلغ من العمر 44 عاما من مدينة ووهان بمقاطعة هوبي التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة. وأضافت المنظمة أن الرجل أصيب بالفيروس قبل وصوله إلى الفلبين قادما من بلاده وأنه توقف خلال رحلته في هونغ كونغ. وأكدت الاختبارات إصابة امرأة كانت بصحبته خلال الرحلة.
ويأتي هذا بعد ساعات من إعلان السلطات الصحية في الصين ارتفاع عدد الوفيات داخل البلاد جراء الإصابة بالفيروس القاتل إلى أكثر من 300 حالة وفاة إضافة إلى نحو 15 ألف حالة إصابة.