مؤتمر تشاوري مرتقب لتغيير آلية الدوري الكروي

الرياضة 2020/02/04
...

بغداد/ الصباح
 
 
تعقد لجنة المسابقات مؤتمرا تشاوريا مرتقبا في الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم الأربعاء في مقر اتحاد الكرة مع ممثلي الأندية الـ15 المشاركة في الدوري الممتاز لمناقشة تغيير الآلية السابقة التي تم اقرارها قبل أيام.
وقرر اتحاد الكرة في وقت سابق استئناف منافسات الدوري منتصف الشهر الحالي في ملاعب اقليم كردستان مع توزيع الأندية الـ15 بين ثلاث مجموعات، على ان يتأهل صاحبا المركزين الأوليين في كل مجموعة إلى الأدوار الحاسمة التي تفرز بدورها بطل المسابقة.
وبحسب تسريبات حصلت عليها "الصباح" من مصادرها الخاصة، فان نية لجنة المسابقات تتجه على الأغلب إلى توزيع الأندية بين مجموعتين، مع اعتماد آلية خوض المباريات بطريقتي "الذهاب والإياب"، وهو ما سيوفر حالة من التكافؤ بين الفرق المشاركة.
ومن المرجح ان تلجأ اللجنة إلى إلغاء فكرة الهبوط في الموسم الحالي، كما سيتم تأهل أول ناديين في كل مجموعة إلى المربع الذهبي، وستقام منافسات هذا الدور بطريقة التقاطع، ويتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية. 
ويبقى تطبيق جميع تفاصيل الآلية الجديدة التي ذكرت أعلاه مرهونا بالاتفاق بين اللجنة وممثلي الأندية خلال اجتماع اليوم المرتقب.
وبرزت حاجة ملحة إلى تغيير الآلية السابقة بسبب الاعتراضات الكبيرة من قبل بعض الأندية كون تلك الآلية تخدم فرق كردستان بصورة مباشرة وترجح حظوظها على بقية الأندية بحسب وصفهم، اضافة إلى اعتذار بعض ملاعب الاقليم عن احتضان المباريات بسبب خضوعها للصيانة حاليا، فضلا عن تلقي اتحاد الكرة تطمينات من قبل وزارة الداخلية بشأن جاهزية العاصمة بغداد لاحتضان المسابقة لاسيما ان الأوضاع الأمنية مستقرة ولا تدعو للقلق.
تجدر الإشارة الى ان مسابقة الدوري للموسم الحالي قد توقفت بقرار من اتحاد الكرة على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد وبقية المحافظات بداية تشرين الأول الماضي، وهو ما أثر سلبا في أنديتنا ومنتخباتنا الوطنية التي منيت بنتائج لا تلبي الطموحات خلال مشاركاتها الأخيرة.