فحص العمالة الأجنبية في واسط وتشديد الرقابة في مطار النجف

العراق 2020/02/05
...

الصباح / وكالات / مراسلو المحافظات
 
معَ الارتفاع المطرد في حالات الوفاة والاصابات بفيروس كورونا في العالم، اتخذت الجهات المختصة في العراق اجراءات اضافية تركزت على تشديد فحص الوافدين والعمالة الاجنبية، ووضع خطط لتطويق اي اصابة محتملة بهذا المرض المميت.
وأعلنت السلطات الصينية أن عدد الوفيات المؤكدة في البلاد من جراء فيروس كورونا المستجد ارتفع إلى 425 بعدما أودى هذا الفيروس التنفسي المميت بحياة 64 شخصا إضافيا في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.
وأظهرت الحصيلة الجديدة التي نشرتها لجنة الصحة في مقاطعة هوبي أن وتيرة تفشي الفيروس لا تزال على حالها، إذ سجلت 2103 إصابات جديدة خلال 24 ساعة.
وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في سائر أنحاء العالم إلى ما لا يقل عن 20155 مصابا.
محليا، ناقشت دائرة صحة النجف الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها للوقاية من فيروس كورونا، وذلك خلال اجتماع عقده مدير عام صحة النجف الدكتور رضوان الكندي، مع اعضاء خلية الازمة التي تشكلت في المحافظة.
وقال الكندي لـ"الصباح": ان الاجراءات الاحترازية تركزت على مطار النجف باعتباره منفذاً حدودياً يستقبل عدداً كبيراً من المسافرين القادمين من مختلف الدول . مشيراً الى ان المركز الصحي في المطار اتخذ اجراءات اضافية لفحص الوافدين من خلال اعداد اماكن للحجر والعزل وفقاً لتعليمات وزارة الصحة. واضاف ان خلية الازمة التي شكلتها الدائرة تعمل ايضا للوقاية من خطر هذا الفيروس ومنع وصوله الى المحافظة . مبيناً ان الخلية خصصت ردهة لمعالجة الحالات المشتبه بها، وتكون هذه الردهة في مكان معزول وتزود بجميع الاجهزة الطبية. اما بالنسبة للوافدين  فقال الكندي: انه "تم تحديد مكان اخر بعيد عن المؤسسات الصحية لحجر الوافدين من خارج العراق، وخاصة القادمين من الصين عبر مطار النجف للتاكد من سلامتهم". موضحاً ان مدة الحجر ستكون 14 يوماً وهي مدة حضانة الفيروس حتى ظهور اعراض المرض. 
من جانبها باشرت دائرة صحة واسط اجراء الفحوصات الطبية على العمالة الصينية في المحافظة تحسبا من انتشار فيروس كورونا. وقالت ان عملية الفحص تاتي ضمن الاجراءات الاحترازية، نافية وجود اي حالة مؤكدة اصابتها بالمرض.
وقال مدير عام الدائرة الدكتور جبار الياسري لـ"الصباح": ان دائرته شكلت فريقا طبيا وباشرت اجراء الفحوصات الطبية على العمالة الصينية في حقل الاحدب النفطي ومحطة كهرباء الزبيدية الحرارية، مشيرا الى ان اجراء الفحوصات الطبية ياتي ضمن الاجراءات الاحترازية للسيطرة على الامراض الانتقالية عالية الخطورة ومنها مرض كورونا.
واشار الياسري إلى ان هذا الاجراء يأتي لوجود اعداد كبيرة من العمالة الصينية في حقل الاحدب النفطي ومحطة كهرباء الزبيدية
الغازية.
واوضح ان دائرته باشرت تشكيل غرفة عمليات ضمت بعضويتها قسم الصحة العامة ومدراء المؤسسات الصحية لمتابعة تنفيذ خطة السيطرة على الامراض الانتقالية، وتم بموجبها وضع خطة عمل للسيطرة على الامراض الانتقالية عالية الخطورة والمتمثلة بالامراض التنفسية الشديدة والحادة ومنها فيروس كورونا للحد من انتشار الأوبئة وسرعة الاستجابة والتعامل مع اي طارئ.
واضاف ان الفرق الطبية التابعة لدائرته باشرت اجراء زيارات لمواقع عمل الشركات الأجنبية، بالتعاون مع دائرة الاقامة لمنع منح اَي سمة دخول للعمالة الأجنبية الا بعد التأكد من سلامة موقفهم الوبائي.