معرضٌ عن الصنادل.. كلُّ الدروبِ تؤدي إلى روما

الصفحة الاخيرة 2020/02/07
...

فلورنسا/ أ ف ب
 
تستضيف إيطاليا معرضاً مخصصاً للأحذية التي تشكل منذ العصور القديمة قطعة مهمَّة في مجال الموضة ووسيلة لإبراز المكانة الاجتماعيَّة، في حدثٍ يظهر أنه في هذا السياق أيضاً "كل الدروب تؤدي إلى روما".
وفي هذا المعرض الذي يقامُ في قصر بيتي في فلورنسا، تقدم عشرات النماذج من بينها "كاليغا" وهي الصنادل ذات الأربطة التي كان ينتعلها الجنود الرومان، فضلاً عن نماذج انتعلها نجوم في أفلام هوليووديَّة من أبرزها "غلادييتور" و"بن-هور" وصولاً إلى التصاميم المعاصرة الموقعة من دورٍ عالميَّة من أمثال "إيف سان لوران" و"إميليو بوتشي" و"سالفاتوري فيراغامو".
وقال فابريتسيو باولوتشي أحد المشرفين على المعرض: "في أقدام الآلهة: فن الأحذية في روما القديمة إلى الملاحم السينمائيَّة والأزياء المعاصرة" الذي يستمر حتى 19 نيسان المقبل "أردنا أنْ يكون الحذاء هو المحور الرئيس لأنه ليس مجرد اكسسوار".
وتابع "أفلاطون على سبيل المثال، لم يتردد في تعريف فن صناعة الأحذية كعلمٍ حقيقي. فقد كان الحذاء بشكله ولونه بمثابة بطاقة هويَّة للشخص جنسه ومهنته وحالته الاجتماعيَّة".
ويأخذ هذا المعرض الزائر في رحلة إلى أصول الحذاء، إذ يعود تاريخ الصندل المتواضع إلى 10 آلاف عام وقد ازدهر خلال حضارة اليونان القديمة.
وقد جمعت أقدام ضخمة من الرخام والبرونز وبقايا تماثيل مدمرة للآلهة وغيرها في المعرض وكلها تنتعل "الكريبيد"، وهو صندل يتألف من شبكة من الأربطة ويغطي القدم من جهة الخلف.
ويمكن رؤية هذه الأحذية أيضاً على فخاريات تعودُ إلى القرن الخامس قبل الميلاد. فعلى إناء، تمثال لإيروس إله الحب اليوناني وهو يساعد فتاة على ربط الصندل الذي ستنتعله خلال حفلة زفافها.
وقد خصص المعرض مكاناً لعرض الحذاء الذهبي الذي انتعلته تشارلتون هيستون في "بن-هور" والصندل الذي انتعلته إليزابيث تايلور في "كليوبترا" وحتى الصندل الذي انتعله راسل كرو في فيلم "غلادييتور".
وإضافة إلى تلك الأحذية التي انتعلها محاربون وملوكٌ وأباطرة، تعرض أحذية معاصرة ابتكرتها دور أزياء عالميَّة، ومن أبرزها صندل ذهبي متقاطع بدقة من ماركة "جيني" الإيطالية ويعود إلى العام 1994 وصندل يصل ارتفاعه إلى مستوى الفخذ من "إميليو بوتشي" مصنوع من 26 ربطة جلديَّة.
كما تظهر أيضاً إبداعات مستوحاة من الطراز الروماني من ابتكار "إيف سان لوران" و"فيراغامو" و"ريتشارد تايلر".
ويقدم المعرض أيضاً تقنية تعودُ إلى القرن الثاني لمعالجة للأقدام المتورمة وهي عبارة عن تجويف من السيراميك يصب فيها ماء دافئ يغطي القدم.