حديد العراق ( 2 )

الرياضة 2020/02/08
...

 كاظم الطائي

البحث عن وسام اولمبي لبلدنا شغل اهل الرياضة في نسخ كثيرة وتحملت فعالية رفع الاثقال الوزر الاكبر في هذا المسعى وحظيت بالريادة عبر نيلها الوسام اليتيم في روما قبل ستين عاما وكادت ان تصل محاولات جادة لعدد من رباعينا في مشاركات سابقة قبل عقود الى منصات التتويج واكتفت بترتيب قريب من ذلك .
هل يفعلها رياضيو الحديد في العراق ويكرروا انجاز زميل رائد حقق لهم التميز طوال رحلة العابنا في الاولمبياد من لندن الى ريو البرازيلية ؟ الاجابة الواضحة عند اهل الرباعة ممن يواصلون جهودهم طوال اعوام لبلوغ مديات تؤهلهم للتفوق العالمي وقدموا للميدان اسماء عديدة ترنو لهذا الحلم .
تتبعت خطوات العديد من الرباعين وسجلت ملاحظات عن ارقامهم ونتائجهم وما يمكن ان يحصدوه من مراتب في المستقبل القريب على ضوء مشاركاتهم السابقة واستعدادهم الفني والبدني للقيام بهذا الدور ومن ابرز الساعين لحمل لواء اللعبة في المحافل العالمية صفاء راشد بوزن 81 كغم ومحمد قدوري بوزن 73 وسلوان جاسم الجصاني بوزن 109 كغم اصحاب الاوسمة في بطولة فجر الدولية المؤهلة لاولمبياد طوكيو .
البطولة الاخيرة شهدت مشاركة 13 بلدا فقط في منافسات ايران وهي الدولة المنظمة والعراق وتركيا وبلغاريا واندونيسيا وارمينيا وبنغلاديش والبوسنة والهرسك والاردن والكاميرون وقيرغستان ومنغوليا والنرويج وحل منتخبنا المكون من 4 رباعين فقط بالمركز الثاني فرقيا وهي نتيجة جيدة لكن نجد غيابا لدول اخرى مثل اميركا والصين وتايلند وروسيا ومصر وسوريا وكوريا وغيرها .
صراع عراقي ارميني ايراني في وزن 81 كغم سيتواصل في مسابقات مقبلة وتزداد اثارته في طوكيو ويحتاج الى حنكة وشجاعة من قبل رباعنا راشد للتعامل بعلمية وواقعية مع منافسيه ومع تواجد زميله احمد فاروق في هذا الوزن الا انه حل خامسا في ايران وخرج من البطولة الاخيرة في رفع 175 كغم في النتر وحقق 141 كغم في النتر ولم يتسن لرباع الكاميرون جان رفع 121 كغم بالخطف وخرج هو الاخر من المنافسات التي شارك فيها 8 رباعين فقط .
الحال سيتغير في الاولمبياد مع تواجد ابطال العالم بارقامهم المتميزة وقدراتهم الهائلة في تحطيم الاوزان وهذا يتطلب جهدا يفوق ما تحقق في مشاركات سابقة وعلى سبيل المثال ان الرباع الارميني نال الذهب برفعة الخطف في وزن 81 كغم عبر تسجيله 160 كغم بفارق 1 كغم عن راشد وصاحب النحاسية البلغاري بيت الله رفع 158 كغم والرابع حسين سلطان من ايران 157 كغم وهناك اسماء لم تختبر قدراتها في المسابقة الاخيرة ستزيد من اوار التنافس في مفاصل الوزن الواحد نترا وخطفا والمجموع فهل سيكسب صفاء راشد الرهان ياترى ؟.