رضا علي.. مكتبة غنائيَّة بغداديَّة لكل زمان

الصفحة الاخيرة 2020/02/08
...

بغداد / وائل الملوك 
تصوير:  نهاد العزاوي 
 
 
استذكر الفنانون والمثقفون الفنان رضا علي خلال امسية اقامتها جمعية الثقافة للجميع ، مساء يوم الخميس الماضي، وتحدث فيها الباحث فلاح الخياط، بمشاركة بلاسم عجوب وطلال علي ومجموعة اخرى من المطربين. أكدت مديرة الجلسة، بشرى سميسم، خلال حديثها، ان الفنان الراحل رضا علي واحدٌ من أبرز الأصوات الغنائيَّة التي اجتهدت في مرحلة تنافس فيها كبار المطربين الرواد في فترة الاربعينيات والخمسينيات وما تلاها من سنوات.
وأول اغنية سجلها كانت العام  1949  بعنوان"حبك حيرني" ثم تلاها بقصيدة زكي الجابر" ذكريات" ثم أغنية" مالي عتب وياك" و" شدعي عليك" التي ادتها فيما بعد نرجس شوقي، ثم جاءت اغنيته التي منحته الشهرة واجلسته في قلوب المعجبين والعشاق" سمر سمر". 
فيما استذكر الباحث فلاح الخياط  رفقته للفنان الراحل، مؤكداً  أن  رضا علي يمثل مرحلة متكاملة في تطور الغناء العراقي آنذاك، كما اعتمد في اسلوب التلحين على جانب البساطة التي قربته كثيراً من قلوب محبيه من المستمعين ولا يزال ليومنا هذا تنتقل اغانيه من جيل الى آخر، مشيراً الى ان الراحل قدم العديد من الالحان الغنائية لابرز الاصوات العراقية، ابرزها اغنية " طلب طلب " وموشح " قيل لي قد تبدلا" لعفيفة اسكندر، و" مر يا اسمر" و" انتظار" و"حمد يا حمود" و" اسألوه لا تسألوني" التي غنتها الفنانة مائدة نزهت، واغنية " تفرحون افرح لكم" و" يا بنت البلد" لزهور حسين، كما لحن للعديد من المطربات العربيات، كالفنانة سميرة توفيق " اغنية " اللوم مرمر حالتي " و" ادير العين ما عندي حبايب" لراوية و" ادلل " و" اشلون عيون عندك " للمطربة نهاوند و" يا سامري دك الكهوة"
 لفهد بلان. 
وكشف الخياط، ان الفنان عمل ممثلاً في بعض الافلام السينمائية، ابرزها فيلم" ارحموني" مع المطربة هيفاء حسين إخراج حيدر العمر، و فيلم" لبنان في الليل" اخراج المطرب اللبناني محمد سلمان وشاركه التمثيل صباح وسميرة توفيق ورشدي اباظة. 
لافتاً الى أن الراحل كاد أن يطرد من العراق، بسبب اصوله الكردية، لولا الوساطات، لكنه اضطر في العام 2001 الى مغادرة العراق والاستقرار في اوروبا، ثم عاد بعد سقوط النظام المباد وتوفي في التاسع من نيسان 2005. 
تخللت الجلسة كلمات وشهادات بحق الفنان الراحل، حيث كشف المخرج جمال محمد ايامه مع رضا علي في الاذاعة والتلفزيون، تلاه الشاعر كريم راضي الذي القى قصيدة للراحل، ومن بعده تحدث حنون مجيد، وحسين الجاف .. واخرون. اما ابرز المطربين الذين اجادوا غناء اغاني رضا علي في الجلسة، الفنان" بلاسم عجوب، ومجدي حسين، والمطربة اديبة، وحنان نيسان، وطلال علي، وفي الختام، تم تكريم بعض المشاركين والضيوف بشهادة
 تقديرية.