حديد العراق ( 4 )

الرياضة 2020/02/10
...

كاظم الطائي

اكتفت رياضة رفع الاثقال في العراق في العديد من الدورات الاولمبية بمشاركات مبتسرة لم تتم الا عن طريق البطاقات المجانية الممنوحة من اللجنة الاولمبية الدولية لنخبة مختارة من البلدان غير المتأهلة للنهائيات وتشمل فعاليات مختلفة وغاب التنافس المطلوب عن تواجد رياضيينا في هذا المحفل لبلوغ منصات التتويج.
في اولمبياد سيئول في العام 1988 غاب رباعونا عن الدورة اثر ثبوت حالات منشطات وفي نسخة برشلونة في العام 1992 حل رياض صبحي بالترتيب التاسع عشر واخفق عطا الله محمد بالنتر وجاء محمد صالح محمد كاظم بالمركز 12 ومحمد طاهر محمد كاظم 14 ونزار حسون تاسعا وفي اتلانتا خيم مشهد لجوء الرباع رائد عبد الامير على احداث الاولمبياد وكان قد حل بالمركز 23 والاخير في وزنه .
تخلفت رياضة الاثقال العراقية عن اولمبياد سيدني 2000 وغابت عن المنافسات المطلوبة في اثينا 2004 وبكين 2008 واكتفت برباع واحد في اولمبياد لندن 2012 هو صفاء راشد الذي اجتهد من اجل بلوغ منصات التتويج، لكنه توقف عند حدود المشاركة الاولية ساعيا للتفوق في نسخ لاحقة واضاف الكثير لتجربته في الاعوام الاخيرة ويرنو لمركز متقدم في طوكيو ان شاء الله لو سنحت له الفرصة وحظي ببطاقة رسمية او مجانية للتأهل بعد نيله ذهبيتي الفجر الدولية مؤخرا .
في اخر اطلالة لاثقالنا في اولمبياد ريو دي جانيرو في العام 2016 نال الرباع سلوان جاسم المركز التاسع محققا مجموعة مقدارها 394 كغم بوزن 109 كغم وطور هذا الرياضي قدراته في العامين المنصرمين وحل رابعا على العالم قبل عامين في البطولة التي جرت في تركمانستان مضيفا كيلوغرامات لما كان قد رفعه في البرازيل ووصل الى 402 كغم حيث نتر 180 كغم وخطف 222 .
وتربعت الصين على المركزين الاول والثاني بثقل قدره 435 كغم للذهب و419 للفضة وحلت بولندا ثالثا ورفع رباعها 403 كغم بفارق 1 كغم عن رباعنا وجاءت روسيا بالترتيب الخامس ب400 كغم والسادس من ايران 396 كغم والسابع من كوريا الجنوبية 395 كغم.
نحاسيات سلوان في بطولة الفجر الدولية قبل ايام وعودته للتدريبات والمشاركات الخارجية بعد اصابته السابقة واجراء عملية له في قطر هي بداية جيدة له يمكنه ان يطور من ارقامه ويستعيد عافيته الكاملة من اجل تحقيق نتائج مهمة في مقبل المنافسات الدولية وقد اكتفى برفع 150 كغم في الخطف ولم يطلب ثقلا اخر خشية عودة الاصابة في حين رفع منافسة الايراني علي هاشمي والايراني الثاني امير حقوقي والكاميروني مينور اكثر من ذلك  ونتر 202 كغم ليكون مجموع ما رفعه 352 كغم وحصد الاول 383 كغم والثاني 365 كغم .
في عرض مقبل سنتابع مسيرة اهل الحديد عالميا واسيويا وعربيا ودور الشخصيات الادارية والفنية والتحكيمية في رحلة اللعبة دوليا وما تحظى به اللعبة من اهتمام وتوقعات المعنيين لرباعيينا مستقبلا تابعونا .