إجراءات احترازية ضد (كورونا) في بابل

العراق 2020/02/14
...

بابل / جنان الاسدي
 
شكل المستشفى البيطري التابع لمديرية زراعة بابل 18 فرقة للتقصي والتحري عن فايروس (كورونا) بين الحيوانات، بينما افتتحت دائرة الصحة ردهة للحجر في مستشفى مرجان بالمحافظة.
وقال مدير المستشفى البيطري الدكتور احمد فاضل في تصريح لـ”الصباح” ان المستشفى شكل 18 فريقا للتقصي والتحري عن فايروس (كورونا) بين الحيوانات وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها زراعة بابل، مبينا ان أثنين من تلك الفرق متحركان يقومان بجولات ميدانية لفحص الحيوانات والتأكد من خلوها من الفايروس او اي مرض اخر قد يكون سببا في انتشار الامراض والاوبئة.
وبين ان الدراسات اثبتت ان هذا الفايروس يصيب الحيوانات البرية مثل الثعابين والخفافيش وهي بعيدة عن المستوى الغذائي لدى سكان محافظة بابل، مشيرا الى ان الفرق المشكلة تقوم بحملات للتأكد من سلامة ومدى صلاحية اللحوم المستوردة المتداولة في الاسواق والمحال التجارية. 
واضاف فاضل ان المستشفى البيطري اعد منظومة التقرير الطارئ التي يتم من خلالها ربط جميع المستوصفات والمراكز الصحية بشبكة انترنيت ويتم من خلالها الابلاغ الفوري عن اية حالة يتم الاشتباه فيها بين الحيوانات ليتخذ الاجراء اللازم خلال مدة 30 دقيقة، وبالتالي يتمكن من السيطرة على اي فايروس او مرض بين الحيوانات في الحظائر، منوها بان المستشفى يعمل بالتنسيق مع ديوان محافظة بابل ودائرة الصحة ضمن خلية ادارة الازمات التي شكلت لاتخاذ الاجراءات الاحترازية ضد الفايروس. 
على الصعيد نفسه، افتتحت دائرة صحة بابل ردهة للحجر الصحي في مستشفى مرجان ضمن خطتها الاحترازية والوقائية ضد فايروس (كورونا) المستجد.
وقال مدير عام صحة بابل محمد هاشم الجعفري في تصريح لـ”الصباح” ان الدائرة وضمن الخطوات الاستباقية للوقاية من الفايروس، فتحت ردهة للحجر الصحي في مستشفى مرجان التعليمي مجهزة بملاك طبي تخصصي وتمريضي وعدة الحماية الشخصية ومواد علاجية معقمة. وتابع ان هذه الخطوة تاتي في اطار الاستعداد لاي طارئ قد يحصل، مشدداً على تكثيف وتيرة الوعي ضد الفايروس والتعريف به عن طريق الندوات والمحاضرات العلمية والرسائل الصحية عبر وسائل الاعلام المختلفة.