إنجاز 70 بالمئة من مصنع إنتاج الأدوية والمستلزمات الطبية

العراق 2020/02/14
...

بغداد / وفاء عامر
 
كشفت هيئة استثمار بغداد عن الوصول الى مراحل متقدمة بانجاز مصنع انتاج الادوية والمستلزمات الطبية في منطقة عويريج الصناعية، بينما اعلنت نصب جهاز (الكاما نايف) الخاص بعلاج الامراض السرطانية باحد المستشفيات المنفذة عن طريق الاستثمار. 
وقال رئيس هيئة استثمار بغداد المهندس شاكر الزاملي في تصريح لـ”الصباح” ان الحاجة الى الصناعة الدوائية تزايدت بشكل ملحوظ، مشيرا الى ان الهيئة وانطلاقا من ذلك اتجهت نحو منح اجازات استثمارية لهذا النوع من المشاريع التي تضمن وجود صناعة محلية للدواء بالاعتماد على القطاع الخاص.
وبين ان معمل انتاج الادوية والمستلزمات الطبية في ناحية الرشيد بمنطقة عويريج الصناعية يعد مكملا لسلسلة المشاريع الصناعية الصحية في العاصمة، ويتألف من بنايتين الاولى بطابقين والاخرى بثلاثة طوابق ويضم خطوطاً انتاجية متنوعة منها خط انتاج الحبوب وخط انتاج المراهم الطبية وانتاج المضادات الحيوية وكذلك انتاج الادوية الخاصة بالامراض السرطانية، الى جانب مختبر ومخزن ومبنى للادارة.
واضاف الزاملي ان الشركة المنفذة للمشروع حققت نسبة انجاز بلغت 70 بالمئة، اذ تم انشاء المصنع بطرق واساليب حديثة تضمن عدم طرح المخلفات او النفايات الخطرة، وبالتالي فانه سوف لايتسبب بمشاكل بيئية او صحية مستقبلا.
واكد ان المصنع تم تجهيزه باحدث الاجهزة والمكائن ومن افضل المناشئ العالمية ليكون له دور ايجابي وحيوي بين الشركات الدوائية المتطورة ويسد جزءاً من حاجة السوق المحلية للادوية بدلا من استيرادها من الخارج.
ونبه الزاملي على ان الهيئة لديها مشاريع كبيرة واعدة بالمجال الصحي منها استحداث جهاز (الكامانايف) الخاص بالامراض السرطانية بمستشفى التاج الاهلي في منطقة بارك السعدون قرب ساحة الاندلس، مشيرا الى ان هذا الجهاز يعد احدث الطرق المستخدمة في الجراحة العصبية لعلاج اورام الدماغ الحميدة والسرطانية وكذلك التشوهات الدموية والام العصب الخامس.
وذكر ان اهمية الجهاز تكمن بتحديده ومعالجته الاورام من دون الحاجة الى العلاج الكيمياوي وبذلك يغني المرضى عن عناء السفر الى الخارج لتلقي العلاج، الى جانب ذلك فانه من احدث الاجهزة عالميا ليسهم في سد الفراغ الموجود في الخدمات ببقية المؤسسات الصحية بمجال توفيرها للاجهزة الطبية التي يندر وجودها في المشاريع المماثلة.