إنجاز 79 بالمئة من الطريق الحولي بالكوت

العراق 2020/02/17
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
سجلت محافظة واسط نسب انجاز متقدمة في مشروع الطريق الحولي بالكوت بعد توقف استمر لمدة 7 اعوام بسبب قلة التخصيصات المالية.
وقال معاون محافظ واسط للشؤون الفنية المهندس رحمن يسر لـ»الصباح»: ان مشروع الطريق الحولي في الكوت شهد تسجيل نسبة انجاز متقدمة بعد توقف استمر منذ العام 2013 بسبب قلة الموارد المالية، مشيرا الى ان استئناف العمل مرة اخرى في المشروع جاء نتيجة لاطلاق التخصيصات من قبل ديوان المحافظة.
واضاف ان نسبة انجاز مشروع الطريق الحولي وصلت الى 79 بالمئة من نسبة الانجاز الكلية ضمن مشاريع تنمية الاقاليم، لافتا الى ان العام الحالي سيشهد انجاز المشروع بالكامل، اذ يعد من اكبر المشاريع في الكوت ويتم تنفيذه من قبل ملاكات محلية بمبلغ يصل الى 78 مليار دينار.
واوضح يسر ان الطريق الحولي يعد من المشاريع المهمة والستراتيجية لتحويل سير المركبات والشاحنات من بغداد الى ميسان والبصرة وذي قار وبالعكس خارج مركز مدينة الكوت، لافتا الى ان الطريق يبلغ طوله نحو 20 كيلومترا بضمنه ثلاثة مجسرات في العمارة وبدرة وبغداد ويربط طريق بغداد - كوت بطريق كوت - ميسان وكوت - ناصرية.
من جانبه، اكد قائممقام الكوت حامد السعيدي لـ»الصباح» استنفار جميع الاليات التخصصية للمساهمة بسرعة انجاز العمل، حيث تمت ازالة المعوقات التي كانت تواجه المشروع وابرزها الانبوب الواصل بين موقع النفط المار بنهر دجلة، فضلا عن مشكلة اصحاب الاراضي التي يمر بها المشروع الذين رفضوا تركها قبل تعويضهم. 
وبين ان العمل بالمشروع يشمل الاعمال الترابية والحصى الخابط والبرايم كوت وفرش طبقات الاسفلت الرابطة لـ(20) كيلو مترا من الطريق مع تأهيل الاكتاف الترابية وانشاء المجسرات الثلاثة.
وذكر ان مشروع جسر الكارضية يعد من المشاريع المهمة والحيوية لانه يعد مكملاً لمشروع الطريق الحولي ويربط قضاء الكوت بالرصيف النهري لطريق كوت ـ عمارة، مشيرا الى أن كلفة المشروع تبلغ 25 مليار دينار وقد بلغت نسبة الإنجاز الفعلي فيه اكثر من 35 بالمئة.
وتابع ان الطريق الحولي يستمد حيويته في تقليل الزخم المروري داخل مدينة الكوت، حيث يقع الطريق حول حدود مدينة الكوت.