الغاز بدلا من النفط الأسود لتشغيل الأفران في واسط

العراق 2020/02/21
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
باشرت هيئة توزيع نفط واسط تحويل افران المعجنات والمخابز من ملوثة الى صديقة للبيئة من خلال استخدام الغاز السائل بدلا من النفط الاسود في تشغيلها.
وقال مدير اعلام فرع هيئة التوزيع احمد صالح لـ"الصباح" ان الدائرة عقدت اجتماعاً موسعا مع المختصين والمعنيين من دوائر الدولة في فرع غاز واسط والشركة العامة لتعبئة الغاز والبيئة وممثلي حقل (الاحدب) النفطي وافران تصنيع المعجنات والمخابز في المحافظة بشأن تجربة مشروع إيصال الغاز عبر الأنابيب للمواطنين وإلى الافران والمخابز في عموم المحافظة.
واضاف أن الدائرة عملت منذ اكثر من عام على اجراء مباحثات علمية وعملية مع نقابة المهندسين والتنسيق مع فرع غاز الكوت والمختصين في هذا المجال في المحافظة من أجل اعداد خطة متكاملة لإيصال الغاز السائل الى منازل المواطنين عبر الانابيب بطرق حديثة تواكب التقدم والازدهار.
‏‎واوضح صالح ان وزارة النفط اعلنت موافقتها ودعمها لهذا المشروع لما تمتلكه واسط من مؤهلات ورؤى وآلية واضحة لخطة إيصال الغاز السائل الى منازل المواطنين عبر شبكة انابيب وتجهيز الافران والمخابز بمنظومة الغاز من خلال مشاريع تسعى لتنفيذها من قبل لجان متخصصة في هذا المجال.
ولفت الى انه تم اختيار موقع ناحية الاحرار كخطوة أولى لمشروع إيصال الغاز بالأنابيب للمنازل في عموم المحافظة لقربها من المصدر وهو حقل الاحدب النفطي وكخطوة اخرى تدل على مدى الرقي الحضاري في الوقت الذي ما زلنا نستخدم فيه هذه الاسطوانات على الرغم من مشكلاتها ومخاطرها بشكل لا يتناسب مع التطور الذي وصل اليه العالم.
وذكر ان الدائرة انهت بالتنسيق مع وزارة النفط واصحاب الافران والمخابز تحويل عدد كبير من الافران والمخابز من ملوثة الى صديقة للبيئة من خلال استخدام الغاز السائل بدلا من النفط الاسود في تشغيلها، ويأتي ذلك حفاظاً على البيئة لأن هذه العملية تعد اقل ضررا واكثر فائدة، إذ ان الدخان المنبعث من الافران والمخابز كان من اكثر اسباب التلوث البيئي في المناطق السكنية.