وضع الحجر الأساس للقرية السياحية في أهوار الجبايش

العراق 2020/02/22
...

 
الناصرية / حازم محمد حبيب        
 
وضعتْ وزارةُ الثقافةِ والسياحةِ والاثار الحجرَ الاساسَ الخاص بانشاء القرية السياحية في اهوار  الجبايش ضمن محافظة ذي قار، في الوقت الذي اعلنت فيه عن قرب وصول بعثتين اجنبيتين للتنقيب في المواقع الاثرية.
وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني، اوضح في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح” خلال وضعه الحجر الاساس للقرية: ان هذا المشروع يعد واحدا من مشاريع تتعلق بتطوير قطاع السياحة عبر توفير البنى التحتية الملائمة للجذب السياحي بعد أن شهدت الأهوار خلال الاونة الاخيرة توافد الاف السائحين المحليين والأجانب لاسيما بعد ضمها الى لائحة اليونسكو للتراث العالمي.
واضاف: ان تنفيذ القرية السياحية جاء ضمن تخصيصات موازنة العام الماضي، لافتاً الى ان الوزارة ستمول هذا المشروع ومن ثم سيعرض للاستثمار من اجل تفعيل دور القطاع الخاص في مجال السياحة.
وبين الحمداني ان القرية السياحية تضم دار استراحة لسائحي الاهوار، فضلا عن مرافق سياحية وخدمية اخرى، ما يضفي صورة جمالية لواقع الاهوار في الناصرية وعنصر جذب مهما لزيارتها، مشيرا الى انه سيتم تكرار هذا المشروع في مناطق اخرى من المحافظة من اجل الارتقاء بواقع البنى التحتية في مناطق الاهوار والآثار في محافظة ذي قار.
وفي ذي قار ايضا، قال مدير مفتشية الآثار طاهر كوين في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: انه من المؤمل ان تصل خلال الأسبوعين المقبلين بعثتين سلوفاكية وروسية من اجل التنقيب في موقعين اثريين في المحافظة ضمن العقد المبرم مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار بهذا الشأن.
وذكر ان البعثة السلوفاكية ستباشر اعمال التنقيب في موقع (جوخا) الأثري في قضاء الرفاعي، بينما ستقوم البعثة الروسية في موسمها الاول باعمال المسح ضمن موقع (الدحيلة) الاثري الذي يقع على حدود ناحية البطحاء، منوها بان البعثة وفي موسمها الثاني ستباشر اعمال التنقيب في الموقع المذكور.
واردف كوين: انه من المفترض ان تعود البعثتان البريطانية والامريكية نهاية شهر تشرين الاول المقبل من العام الحالي بغية اكمال اعمال التنقيب في المواقع التي كانت تعمل بها في وقت سابق.