الهجرة: 565 ألف أسرة نازحة عادت لمناطقها الأصلية

العراق 2020/02/23
...

 
 
بغداد / الصباح  كركوك / نهضة علي
 
 
 
سجلتْ وزارة الهجرة والمهجرين عودة 565 الف اسرة نازحة الى مناطقها الاصلية، منذ بداية تحرير المدن من سيطرة عصابات “داعش” الارهابية، بينما اكدت محافظة كركوك وجود 1780 أسرة فقط في مخيمي النزوح.
وقال مديرُ قسم شؤون العودة في الوزارة عامر عباس زغير في بيان صحفي: إن 565 ألفا و256 أسرة عادت الى مناطقها الاصلية منذ بداية تحرير المدن من سيطرة عصابات “داعش” الارهابية، من اصل 892 الفا و311 اسرة، أي ان نسبة العودة تبلغ 63 بالمئة. واضاف ان محافظة الانبار تعد من اكثر المحافظات استقبالا للعائدين، إذ شهدت عودة 238    
الفا و620 اسرة، اي بنسبة (84) بالمئة، تلتها محافظة نينوى بالمرتبة الثانية، وبلغ عدد الاسر العائدة اليها 170 الفا بنسبة 55 بالمئة، بينما حلت محافظة صلاح الدين بالمرتبة الثالثة بعودة 83 الفا و740 اسرة بنسبة 56 
بالمئة.
وتابع زغير أن عدد العائدين الى محافظة ديالى بلغ 34 الفا و306 أسر، بنسبة (49) بالمئة، والى محافظة كركوك 22 الفا و 705 أسر، بنسبة (53) بالمئة، فضلا عن مناطق اطراف بغداد التي شهدت عودة 15 الفا و883 اسرة، بنسبة (53) بالمئة.
وفي كركوك، قال مدير دائرة الهجرة والمهجرين بالمحافظة عمار صباح لـ”الصباح” ان كركوك قللت عدد المخيمات التي كانت تضم النازحين الى اثنين، هما ليلان 1 ويحياوة، بعد غلق خمسة منها، ويبلغ عدد الأسر فيهما 1780 أسرة، يشملون شهريا بالمساعدات الغذائية والانسانية والصحية، فضلا عن تقديم العلاجات الطبية المجانية من خلال المركز الصحي في المخيمات، والتعليم لابنائهم في مدارس المخيم، اضافة الى قيام لجان الدائرة بمساعدتهم في الحصول على حقوقهم من المنح والرواتب التقاعدية والشمول برواتب شبكة الحماية وفق الضوابط والتعليمات. 
واشار الى تزويد النازحين في المخيمات بحصصهم الشهرية من مادة النفط الابيض، علاوة على تسجيل زيارات اسبوعية لتقييم احتياجات المصابين بالامراض، لا سيما كبار السن والاطفال.
ولفت صباح الى توزيع خمسة الاف حصة من مواد غذائية واغاثية بين الأسر النازحة، ضمن الدفعة الخامسة، وهي من دعم الوزارة، مبينا ان المساعدات والمنح تشمل كذلك الأسر العائدة الى مناطقها بعد النزوح، من اجل تقديم الدعم لها من خلال المنح والمواد الانسانية والاغاثية، مؤكدا ان عودة الاسر تجري بشكل طوعي بالتعاون مع الدوائر ذات العلاقة.