القبض على 18 إرهابياً بينهم منسق {داعش} خارج العراق

العراق 2020/02/23
...

 
بغداد / الصباح
 
 
نفذتْ الاجهزةُ الامنية وبمشاركةِ قواتِ الحشد الشعبي والاستخبارات العسكرية، عمليات امنية نوعية، تمكنت خلالها من القاء القبض على 18 ارهابيا في مناطق متفرقة، بينهم منسق عصابات داعش خارج العراق، بينما عثرت على وكر للارهابيين في كركوك وضبطت حاويات عتاد مقاوم للطائرات بالموصل.
وذكر بيان صادر عن قيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي،  تلقت “ الصباح “ نسخة منه: ان “قوة خاصة من استخبارات قيادة عمليات الحشد الشعبي في نينوى وبإسناد من اللواء 33 التابع لقيادة العمليات تم تنفيذ عملية امنية نوعية ومحكمة”، مبينا ان “العملية أسفرت عن اعتقال مسؤول ما يسمى بـ”ديوان العشائر” للمجاميع الإجرامية والمنسق لهذه العصابات خارج 
العراق”.
كما كشفت مديرية الاستخبارات العسكرية، عن تمكنها من ضبط اكثر من 20 حاوية لعتاد مقاوم للطائرات فضلا عن صاروخ كاتيوشا.
وقالت المديرية في بيان: ان “ قوة من مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 16 وبالتعاون مع استخبارات الفوج الاول لواء المشاة 76 داهمت مخبأ للعتاد في احد الوديان جنوب الموصل”. واضافت ان “القوات ضبطت 20 حاوية عتاد 23ملم/ مقاومة طائرات  وقنينتين من الاوكسجين  وعجلتين من نوع بيكب بالاضافة الى صاروخ”. وفي سياق متصل، اعلنت وزارة الداخلية ان فوج طوارئ الشرطة الثاني عشر التابع لقيادة شرطة نينوى وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة وتعاون المواطنين تمكن من القاء القبض على (سبعة) عناصر من عصابات داعش الارهابية وضبط عجلة تعود لاحدهم “.
واوضح البيان, ان اثنين منهم كانا يعملان في ما يسمى بـ”الحسبة” واحدهم كان يعمل في ما يسمى بـ”ديوان المساجد” والبقية كانوا يعملون بصفة مقاتل في ما يسمى بـ”ديوان الجند” خلال فترة سيطرة عصابات داعش الارهابية على مدينة الموصل، مبينا انه قد تم القاء القبض عليهم في مناطق واحياء (عدن والزهراء والقاهرة) في الجانب الايسر لمدينة الموصل.
كما ان “مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 16 وبالتعاون مع استخبارات الفوج الاول لواء المشاة 3 القت القبض على احد الارهابيين في سيطرة موصل - دهوك وهو من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب”.
وفي كركوك،  اعلنت وزارة الداخلية،  في بيان تلقت  “الصباح” نسخة منه، ان “مفارز وكالة الاستخبارات من خلال استخبارات الشرطة الاتحادية نفذت عمليات أمنية في المحافظة،  تمكنت خلالها من ضبط وكر تابع لعصابات داعش الإرهابية في وادي زغيتون”. واضاف، ان “الوكر كان بداخله 11 مسطرة تفجير و3 عبوات ناسفة علـى شكل جليكان “C4” و50 اطلاقة عتاد أحادية، فضلا عن العثور على صاروخ حربي نوع كاتيوشا من مخلفات عصابات داعش الإرهابية في ناحية 
العباسي.
من جهته اكد القيادي في الحشد الشعبي علي الحسيني،  تأمين اكثر من 40 طريقا حيويا في محافظتي كركوك وصلاح الدين.
وقال الحسيني: ان “قوات الحشد الشعبي تلعب دورا محوريا في المشهد الامني لمحافظتي كركوك وصلاح الدين ونجحت في تأمين اكثر من 40 طريقا حيويا وستراتيجيا تمثل شريان الحركة في كلا 
المحافظتين”.
وفي ديالى اكدت قيادة شرطة المحافظة ، في بيان أن “مفارز ودوريات من اقسام شرطة المقدادية والمنصورية والعبارة وابي صيدا والعظيم، بالتعاون مع مفارز مكافحة اجرام ديالى والاستخبارات، تمكنت من القاء القبض على تسعة من المطلوبين للقضاء”. وبينت أن “احد المطلوبين متهم وفق المادة 4 ارهاب، وتم اتخاذ جميع الاجراءات القانونية بحقهم وعرضهم على القضاء”.