اليوم ربع نهائي بطولة الأندية العربية بالكرة الطائرة

الرياضة 2020/02/24
...

بغداد/ نبيل الزبيدي
 
 
يلتقي اليوم البيشمركة مع الاهلي البحريني في الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت بغداد ضمن منافسات دور الثمانية لبطولة الاندية العربية بالكرة الطائرة التي تحتضنها العاصمة المصرية القاهرة . وتسبقها مباراة كاظمة الكويتي مع العربي القطري، ويواجه اصحاب الارض الاهلي المصري نظيره السلام العماني، وتختتم المنافسات بلقاء الزمالك المصري مع السيب العماني.
وتمكن البيشمركة من التاهل الى دور الثمانية بعد حصوله على المركز الثاني في ترتيب مجموعته الرابعة اثر الخسارة من كاظمة الكويتي والفوز على سينجل الفلسطيني بينما لم يتمكن الاخر في البطولة غاز الجنوب من التاهل بعد حصوله على الترتيب الرابع في مجموعته الثالثة اذ حقق فوزا واحدا على وادي موسى الاردني وخسر من اندية الزمالك المصري والسلام العماني وبني ياس الاماراتي.
وينص نظام البطولة على تاهل اصحاب المركزين الاول والثاني فقط من كل مجموعة الى ربع النهائي مباشرة. وتضم المجموعة الاولى كلا من الاهلي المصري واساريا الليبى والسيب العماني وخيبل اليمني، وتتالف المجموعة الثانية من، الخدمات الفلسطيني والهلال الليبي والعربي القطري وشباب الاهلي الاماراتي، بينما ضمت المجموعة الثالثة الزمالك المصري وغاز الجنوب وبني ياس الاماراتي ووادي موسى الاردني والسلام العماني، ، ويتواجد في الرابعة البيشمركة وكاظمة الكويتي وسنجل الفلسطيني.
ويرجع تاريخ هذه البطولة الى عام 1978 حيث اقيمت النسخة الاولى، وعلى مدار النسخ السابقة لهذه البطولة، نال اللقب 15 ناديا عربيا اكثرهم الصفاقسي التونسي برصيد 7 مرات في صدارة ترتيب الفائزين باللقب، ثم الاهلي المصري في المرتبة الثانية برصيد 6 مرات، بينما ياتي الهلال السعودي في المركز الثالث برصيد 4 مرات. وبرصيد مرتين كل من الترجي التونسي، والريان القطري، والنجم الساحلي التونسي والزمالك المصري والافريقي التونسي والاهلي البحريني في حين نال اللقب مرة واحدة كل من العربي القطري 2003، مولودية بجاية الجزائري 2012،  الجيش العراقي 1984، الرشيد العراقي 1989، الاولمبي القليبي التونسي 1998، والترسانة الليبي 1978.  وتشهد النسخة الحالية غياب الاندية التونسية، بجانب الريان القطري حامل لقب الدورتين الماضيتين.