الموارد: الأمطار عززت قدراتنا المائية

العراق 2020/02/26
...

بغداد / علا ثامر - واسط / حسن شهيد العزاوي
عززت كميات الأمطار التي هطلت خلال الايام الماضية الخزين المائي للبلاد، لتبدد بذلك اي مخاوف من حدوث نقص او جفاف خلال موسم الصيف، وسط توقعات بأن يبلغ الخزين الكلي اكثر من 50 مليار متر مكعب بحلول نهاية ايار المقبل.
واكدت وزارة الموارد المائية استعدادها لاستيعاب مياه الامطار والسيول المتوقعة، حسب ما صرح المستشار والناطق باسم الوزارة المهندس عون ذياب عبد الله.
واضاف في تصريح لـ”الصباح” ان الوزارة اتخذت جميع الاجراءات لمواجهة اي موجة فيضانات محتملة جراء الامطار ومياه السيول القادمة من المناطق الشمالية والشرقية للبلاد.
واكد عبد الله ان الوزارة تمتلك الخطط للافادة من مياه الامطار، وخزن اكبر كمية ممكنة، مشيرا الى وجود فراغ خزني في السدود والخزانات الواقعة على نهر دجلة  يتجاوز 30 مليار متر مكعب، اغلبها في بحيرة الثرثار التي تمتلك القدرة على استيعاب نحو 20 مليار متر مكعب اضافية.
كما ان مناطق الاهوار لديها هي الاخرى سعة خزنية، وقادرة على استيعاب كميات من المياه، بما يسهم في تحسين نوعية المياه، والواقع البيئي وتخفيض نسبة الملوحة فيها.
ولفت الى ان الموقف المائي في نهر الفرات جيد، بعد استقبال كميات كبيرة من المياه الواردة من تركيا وسوريا وبمعدلات عالية نسبيا، وهو كفيل بملء سد حديثة وبحيرة الحبانية لو استمر تدفق المياه بهذه المعدلات.
واشار المتحدث الى سعي الوزارة لاعداد خطة ستراتيجية بعيدة المدى للافادة من كميات المياه الواردة بشكل كامل، وتلبية الاحتياجات في موسم الصيف.
وتوقع المستشار في وزارة الموارد المائية، ان يصل الخزين الكلي هذا العام الى 50 مليار متر مكعب، وهذه الكمية كافية لابعاد شبح الجفاف خلال موسم الصيف.
من جانبها اعلنت الادارة المحلية في محافظة واسط ان الامطار الاخيرة حققت الرية الثانية لمساحة زراعية تزيد على مليون دونم لمحصولي الحنطة والشعير.
وقال معاون محافظ واسط للشؤون الزراعية سلام البطيخ لــ(الصباح): ان الامطار التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين، تمكنت من تحقيق الرية الثانية لجميع الاراضي الزراعية ضمن خطة الموسم الشتوي للعام 2020، والبالغة مساحتها مليونا و 483 الفا و 542 دونما زراعيا، فضلا عن تغطية سقي مزروعات اخرى بمياه الامطار ولمساحات متعددة وصلت الى 40 الف دونم تركزت اغلبها في قضاء بدرة وجصان.
واوضح ان الملاكات الفنية والهندسية لدائرة الموارد المائية في المحافظة تمكنت من تشغيل عدد من المضخات العائمة على صدور جنابية الحي والمزاك وجداول ومبازل الحفرية، فضلا عن نصب ثماني مضخات اخرى لمشروع الدبوني الاروائي.
واضاف ان الرية الثانية لمحصولي الحنطة والشعير للموسم الشتوي للعام 2020 الحالي تمت بنجاح بنسبة 100 بالمئة مع وصول مياه الري الى جميع المساحات المزروعة ضمن الخطة موزعة على عموم مناطق محافظة واسط من خلال الاعتماد على المصادر الرئيسة للمياه.
وتابع ان دائرة الموارد المائية اكملت استعداداتها لمواجهة الفيضانات في منطقة شيخ سعد، إذ تمت تقوية السداد في منطقة الشماشير بطول 128 كم وبارتفاعات مختلفة تصل الى خمسة امتار، فضلا عن اكمال التكسية بأقفاص الكابيون للمناطق المعرضة للسيول للمنطقة نفسها وبطول 20 كم، مع انشاء تسع عبارات متقاطعة مع مجرى السيول تحسبا لأي فيضانات محتملة.
وبين ان دائرة الموارد المائية ابدت استعدادها لتأمين مصادر مياه الري بما يضمن حصة كل فلاح، لافتا الى ان محافظة واسط ستتصدر المحافظات العراقية في تسويق المحاصيل الستراتيجية ومنها الحنطة والشعير، مؤكدا أن المحافظة كانت وما زالت تمثل سلة خبز العراق لا سيما من محصولي الحنطة والشعير حيث أن المحافظة حققت في المواسم الماضية المرتبة الأولى على صعيد العراق بالنسبة لإنتاج الحبوب.