افتتاح مشروع توثيق الولادات والوفيات الالكتروني في مدينة الطب

الثانية والثالثة 2020/05/08
...

بغداد/ شذى الجنابي/ اسراء السامرائي        
 

افتتحت مدينة الطب مشروع توثيق الولادات والوفيات الإلكتروني التجريبي بمستشفى بغداد التعليمي ضمن برامج التحول للنظام الالكتروني لوزارات ومؤسسات الدولة.
وعد مدير عام المدينة الدكتور حسن التميمي بحديث خاص لـ"الصباح" التوثيق الالكتروني، من المشاريع المهمة التي تبنتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ويهدف الى اتمام معاملة شهادة الحياة والوفاة، وتحويل البيانات من شكلها الورقي الى الالكتروني، ما سيعمل على اعداد بيانات موحدة لاستخدامها في تطبيقات متعددة وبالتالي تخفف العبء عن كاهل المواطن وتختزل وقت انجاز المعاملة.
واضاف: ان المشروع سيوفر ايضا قاعدة بيانات لإمكانية اصدار بطاقة وطنية صحية موحدة للمواطن مستقبلا، وقاعدة بيانات دقيقية لاعداد الولادات على مستوى الاقضية والنواحي، وبالتالي توفير التطبيقات الخاصة باللقاحات ومواعيدها من خلال التمثيل الخرائطي الدقيق في النظام لأكثر من مليون حالة ولادة سنويا، مما يسهل توزيع اللقاحات والاعانة للاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل دقيق وضمان توفرها بصورة جيدة وسريعة.
واردف التميمي: ان المشروع سيمكن الجهات المختصة من ربط بيان الولادة وشهادة الوفاة مع وزارة التجارة، اسهاما باعداد بيانات دقيقة للبطاقة التموينية، وبالتالي اتمتة البطاقة التموينية وتحديثها تلقائيا في ما يتعلق بحذف او اضافة الافراد، فضلا عن توفير ورؤية شاملة لوزارات: العدل والتربية والتعليم العالي ومجلس القضاء الاعلى، لاصدار صحة الصدور من خلال نافذة خاصة لكل منها للتأكيد من بيانات المواطن في كل المعاملات الخاصة بكل وزارة.
في السياق نفسه، اكدت وزارة الاتصالات ان اطلاق مشروع اتمتة شهادات الولادات والوفيات الالكتروني، يأتي انسجاما مع البرنامج الحكومي في التحول نحو الحوكمة الالكترونية، بحسب ما ذكره مصدر مسؤول فيها.
وبين بحديث خاص لـ"الصباح" أن المشروع يرتبط بشكل اساس بحياة المواطنين كونه سيسهل جميع معاملاتهم ويقلص من مراجعاتهم الى دوائر ومؤسسات الدولة، كما سيحد من حالات التزوير والفساد والابتزاز والتلاعب ببيانات الولادة والوفاة.
واشار الى انه سيوفر للحكومة بيانات دقيقة احصائيا والخاصة بالتعداد السكاني وعلى مستوى المحافظات والقرى والارياف ومعدل الاعمار للاشخاص، كما انه سيوفر لوزارة التخطيط تصورا واضحا عن مستوى النمو السكاني واصدار البطاقة الصحية لكل مواطن وحسب الرقعة الجغرافية.