{تراث وحكايات}

الصفحة الاخيرة 2020/06/02
...

كربلاء/ علي لفتة
 
في واحدة من أغرب حفلات توقيع الكتب وقع الكاتب تيسير سعيد الأسدي كتاباً جديداً من مؤلفات والده الأديب الراحل سعيد بهاء والذي يوثق الأحداث السياسيَّة والاجتماعية التي شهدتها محافظة كربلاء للفترة من 1956 لغاية 1982، إذ حقق الكتاب الباحث محمود الشيخ عبد الرضا الصافي.
وقال الأسدي لـ"الصباح": إنَّ "حفلات توقيع الكتب عادة ما تتم في أروقة الاتحادات والمنظمات والصالونات الأدبية لكنَّ جائحة كورونا أوقفت جميع النشاطات الثقافية وغير الثقافية ليس في العراق بل في العالم أجمع".
واضاف إنَّ "قيامه بحفل توقيع الكتاب عند قبر والده ليس فقط وفاءً له بل لإعطاء معنى أنَّ الثقافة هي المؤثرة في ديمومة الإبداع الذي لا يتوقف". 
وأشار الى أنَّ "الكتاب هو عبارة عن مخطوطة كتبها الراحل منذ العام 1991 وتمت طباعته وتحقيقه من قبل الباحث الأستاذ محمود الشيخ عبد الرضا الصافي وحمل عنوان (سعيد بهاء الأسدي تراث وحكايات) ويقع بنحو 225 صفحة من القطع المتوسط".
يضم الكتاب فصولاً متعددة، منها توثيقٌ للأحداث السياسيَّة والاجتماعيَّة في كربلاء منذ العام ١٩٥٦، كما يوثق تراثيات محليَّة كمناغاة الأم لطفلها في كربلاء "الدلوليات" أو أغاني ترقيص الأطفال، وأيضاً تضمن تراجم لشخصيات من كربلاء كالشاعر المرحوم عبد المنعم الجابري والمرحوم الشاعر عباس ابو الطوس والمرحوم الأديب محمد حسن الكليدار آل طعمة".