{السندباد} تحصد 3 جوائز في مهرجان بلد الدولي

الصفحة الاخيرة 2020/07/04
...

بغداد/ رشا عباس
 
حصدت مسرحية "السندباد" ثلاث جوائز، في مهرجان بلد الدولي "اون لاين" الذي اختتمت فعالياته الاسبوع الماضي في صلاح الدين، احياء للذكرى السادسة لصمود مدينة بلد، ضد عصابات "داعش" الارهابية. 
تنتمي المسرحية الى فن" المونومايم - خيال الظل " وهي من تأليف وإخراج أحمد محمد عبد الأمير وانتاج الفرقة الوطنية للتمثيل.
المخرج احمد محمد عبد الامير تحدث لـ"الصباح" قائلا:" حصلت المسرحية على جائزة النقاد لأفضل عرض متكامل، وجائزة لجنة التحكيم لافضل عرض مسرحي، وجائزة افضل تقنية مسرحية".
واضاف عبد الامير "المسرحية حكاية يرويها ظل يعيش الاغتراب في رحلة يمتد عمقها نحو جذور روحٍ تبحث عن مستقر لها، هارباً من المدن الغريبة ظل لم يتعَبْ من السفر، السندباد ليس سندباد الف ليلة وليلة، انه ظل يمثلنا جميعاً يكشف حجم مأساتنا وحيرتنا مع الظل ويكشف احلامنا التي لا تتحقق، في عرض "السندباد" لا نرى علي بابا ولا ياسمين الطائرة المسحورة اللطيفة، بل نرى ظلالنا ترحل وتتجول باحثة عن وجودها، رحلة افتراضية يحاول كادر العرض تجسيدها، لعلنا نصل الى الحلم المنشود بين طرقات الخوف والموت، يضيع فيها العمر هباء، كل منا سندباد ، يحمل حكايته ليرويها، انها حكايات الظل حكايات الحقيقة وسنرى انفسنا هناك".
من جهته اشار عضو اللجنة النقدية في المهرجان الدكتور عباس قاسم البلداوي الى ان" العرض احتوى على ثنائيات ضدية تمثلت بـالموت والحياة ، الخير والشر، التطرف والاعتدال ، النجاة والهلاك ،اذ تمكن المخرج من ايصال هذه الثنائيات عبر رحلة سندبادية شاقة ابتدأت منذ بداية الخليقة الاولى التي تكللت بخطيئة آدم حينما تناول التفاحة وتم اخراجه من الفردوس الاعلى ونفيه الى كوكب الارض ".
يذكر ان المسرحية سبق وان شاركت في مهرجانات دولية عدة، آخرها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي المعاصر بدورته السادسة والعشرين ونال العرض ردود فعل ايجابية جماهيرياً ونقدياً.