مدربو أسود الرافدين في بطولات كأس آسيا

الرياضة 2018/12/31
...

بغداد / رحيم عزيز
خلال ثماني مشاركات لمنتخبنا الوطني في نهائيات كأس اسيا ، تعاقب على تدريبه ثمانية مدربين ، أربعة منهم محليون ومثلهم أجانب ، وهم حسب تاريخ المشاركة التي امتدت منذ عام 1972 بمشاركته الاولى التي قاد دفتها المدرب عبد الاله محمد حسن والتي أقيمت في تايلند. شارك فيها سته منتخبات هي : إيران والعراق والكويت وكمبوديا وتايلاند وكوريا الجنوبية، وأقيمت البطولة بنظام جديد، حيث قسمت الفرق إلى مجموعتين، ويتأهل أول وثاني المجموعة إلى الدور نصف النهائي. خاض منتخبنا مباراته الاولى امام ايران وخسرها بثلاثة اهداف نظيفة وفي مباراته الثانية تعادل امام تايلند  (1ـ1) . 
المدرب اليوغسلافي لينكو غاريتش (كاكا) 
هو أول مدرب أجنبي أشرف على منتخبنا في تاريخ مشاركاته الآسيوية، عام 1976 ألتي أقيمت في إيران. اداراليوغسلافي كاكا أربع مباريات الأولى أمام إيران وخسر بهدفين دون رد والثانية أمام اليمن الديمقراطية وفاز بهدف دون رد وخسر في الثالثة أمام الكويت بهدفين لثلاثة، وخسر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام الصين بهدف دون رد. حقق فوزا واحدا وتعرض لثلاث هزائم وسجل حينها المنتخب ثلاثة أهداف واستقبلت شباكه ستة أهداف، وحقق المركز الرابع من بين ستة منتخبات مشاركة.
 
يحيى علوان 
وفي المشاركة الثالثة قاد علوان ادارة المنتخب في بطولة كأس أسيا عام 1996، التي أقيمت في الامارات، وبمشاركة 12 فريقا اسيويا  خاض العراق 3 مباريات  تغلب في الاولى على ايران 2ـ1 والثانية خسرها امام السعودية بهدف وحيد والثالثة على تايلند بـ 4 اهداف مقابل واحد . 
 
ميلان جيفادينوفتش
وفي المشاركة الرابعة قاد الصربي ميلان في بطولة كأس اسيا عام 2000 ، التي أقيمت في لبنان، بمشاركة 12 فريقا خاض 4 مباريات الاولى امام تايلند تغلب عليه 2 ـ صفر وفي الثانية امام البلد المستضيف تعادل 2ـ2 وفي الثالثة امام ايران خسرها 1ـ صفر وفي الرابعة خسر امام اليابان بنتيجة ثقيلة 4 ـ 1 .
عدنان حمد  
وفي المشاركة الخامسة تولى حمد ادارة المنتخب في كأس اسيا 2004 في الصين بمشاركة 16 فريقا  حصد لقبها اليابان للمرة الثالثة وحل الصين ثانيا وايران ثالثا والبحرين رابعا خاض العراق 4 مباريات خسر الاولى امام اوزبكستان بهدف نظيف وتغلب في الثانية على تركمانستان بنتيجة (3ـ2) والثالثة امام السعودية 2ـ1 وفي الرابعة خسرها بنتيجة 3ـ صفر امام الصين ليحتل المركز الثامن .
 
جورفان فييرا
البرازيلي فييرا وفي المشاركة السادسة 2007  التي أقيمت في ملاعب (اندونيسيا وماليزيا وتايلند وفيتنام) حقق منتخبنا لقبها ، في الفترة ما بين 7 تموز إلى 29 منه في أربع دول ولأول مرة في تاريخ المسابقة وبمشاركة 16 فريقاً ، خاض منتخب الاسود 6 مباريات أولها امام تايلند (1ـ1) والثانية امام استراليا( 3ـ1) والثالثة تعادل امام عمان (0ـ0) والرابعة امام فيتنام (2ـ0) والخامسة امام كوريا الجنوبية  تنتهي بركلات الجزاء الترجيحية (4ـ3) وفي السادسة مسك الختام فوز بنتيجة (1ـ 0) على السعودية برأسية المهاجم يونس محمود ليحرز الابطال كأس اسيا . 
 
سيدكا
تولى المدرب الألماني سيدكا ادارة الفريق في بطولة كأس آسيا 2011 ، التي  اقيمت في قطر، احرز الساموراي كاسها للمرة الرابعة، خاض بطل النسخة الماضية العراق 4 مباريات الاولى امام ايران انتهت بخسارة (2ـ1) والثانية امام الامارات بفوز 1ـ صفر والثالثة بفوز على كوريا الشمالية (3ـ1) وفي الرابعة بخسارة امام استراليا(4ـ1) . 
 
راضي شنيشل
قاد شنيشل كتيبة الاسود في بطولة كأس أسيا 2015، التي أقيمت في أستراليا حصد منظمها اللقب وجاءت كوريا الجنوبية بالمركز الثاني والامارات ثالثاً والعراق في المركز الرابع، خاض منتخبنا 5 مباريات الاولى امام النشامى انتهت بنتيجة (1ـ0) والثانية بخسارة امام اليابان بهدف وحيد والثالثة امام فلسطين تغلب الاسود بنتيجة (2ـ0) والرابعة امام ايران (3ـ3) لتنتهي بركلات الجزاء الترجيحية لصالح منتخبنا وفي الخامسة خسرها امام كوريا الجنوبية (0ـ2) ليحتل المركز الرابع في البطولة. 
آخر تشكيلة مثلت العراق مؤلفة من علي ياسين واحمد إبراهيم وعلي بهجت وعلي فائز وياسر قاسم وعلي عدنان وامجد كلف وعلاء عبد الزهرة وسامح سعيد ومحمد حميد وعلي حصني وجستن ميرام واحمد ياسين ويونس محمود وهمام طارق وجلال حسن وأسامة رشيد وسلام شاكر وضرغام إسماعيل ومروان حسين ومهدي كامل وسعد عبد الأمير ووليد سالم .
نتمنى التوفيق للمدرب التاسع السلوفيني كاتانيتش مع كتيبة اسود الرافدين في بطولة كأس آسيا 2019 ، التي سوف تقام في الامارات ..
يا ترى هل ينجح  كاتانيتش بجلب الكاس واعادة الفرحة التي افتقدتها جماهيرنا الرياضية بعد 11عاما مع اسود الرافدين؟.