شجب واستنكار لاغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي

الثانية والثالثة 2020/07/08
...

بغداد / الصباح
 
 
أدانت أوساط سياسية، محلية ودولية، اغتيال الخبير والمحلل الأمني هشام الهاشمي، وبينما عدت الحادثة بانها محاولة لجر العراق الى الفوضى والقتل، وشددوا على دعم  وتأييد الجهود الحكومية الرامية لحصر السلاح بيد الدولة، قرر مجلس القضاء الاعلى، تشكيل هيئة تحقيقية تختص بجرائم الاغتيالات.
وذكر مجلس القضاء، في بيان تلقته "الصباح"، أنه "تقرر تشكيل هيئة تحقيقية قضائية من ثلاثة قضاة وعضو إدعاء عام تختص بالتحقيق في جرائم الاغتيالات في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية".
يذكر ان مسلحين مجهولين اغتالوا يوم امس الأول الاثنين، الخبير الامني والستراتيجي هشام الهاشمي أمام منزله في بغداد ولاذوا بالفرار، ووجه وزير الداخلية، عثمان الغانمي، بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن الاغتيال، وتشكيل مجلس تحقيقي بحق القطعة الأمنية الماسكة للأرض في موقع الحادث.
وعبرت لجنة حقوق الانسان النيابية، في بيان، عن اسفها البالغ لمقتل الخبير والمحلل الأمني هشام الهاشمي برصاصات غادرة ليلتحق المغفور له مع باقي النشطاء واصحاب الاراء السديدةً الى جنات الله.
وطالبت اللجنة النيابية الحكومة بضرورة حماية النشطاء واصحاب الاقلام الحرة من الاغتيالات والقتل، مبينة أن الحكومة والاجهزة الامنية مكلفة بواجبها في الكشف عن هذه الجرائم وانزال القصاص بحق مرتكبيها.
وفي تغريدة على "تويتر"، قال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي: "ندين ونستنكر حادث اغتيال الخبير الامني هشام الهاشمي".
ولفت المالكي الى ان "هذا العمل يعد محاولة لجر العراق الى الفوضى والقتل من خلال الاتهامات المتبادلة، وهو ما سينعكس سلباً على وحدة الموقف العراقي"، محذرا "من مخططات اعداء العراق".
وبينما أشار رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، في بيان، إلى ان عملية اغتيال الخبير بالشأن الامني هشام الهاشمي عمل مدان يستهدف عودة صفحة غياب الاستقرار وموجات الاغتيال وارباك المشهد الامني تحقيقا لمصالح ضيقة، مطالبا الاجهزة الامنية بالاسراع في فتح تحقيق عاجل بالحادث وتقديم الجناة الى العدالة، شجب رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، في تغريدة، عملية الاغتيال التي طالت الشهيد هشام الهاشمي كما شجبنا عمليات القتل التي طالت المتظاهرين السلميين منذ تشرين الاول الماضي، مؤكداً ضرورة الكشف عن القتلة ومحاكمتهم علنيا والكشف عن ملابسات الجرائم التي ادت لاستشهاد عراقيين وتقديم الجناة وحماتهم الى العدالة.
بدوره كتب الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، تغريدة على "تويتر" قال فيها: "ندين عملية اغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي ونؤكد على ضرورة إجراء التحقيق العادل لمعرفة الجناة وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".
وفي السياق، لفتت رئاسة اقليم كردستان، في بيان، إلى أن "الاغتيال الغادر للباحث هشام الهاشمي جريمة نكراء تضاف الى المئات من جرائم الاغتيال التي طالت ابناء العراق من المتظاهرين العُزّل واصحاب الكلمة الحرة".
كما ندد رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السُّلمي، في بيان، بأشد العبارات بجريمة اغتيال الباحث السياسي العراقي هشام الهاشمي على يد مسلحين مجهولين.
واضاف البيان ان"رئيس البرلمان العربي اعرب عن بالغ تعازيه وخالص مواساته إلى العراق رئيساً وبرلماناً وحكومةً وشعباً وإلى أسرة الفقيد، سائلا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان".
وشدد رئيس البرلمان العربي حسب البيان "على دعمه  وتأييده للجهود والاجراءات التي تتخذها الحكومة العراقية الرامية إلى جمع السلاح وجعله حصراً بيد الدولة لتحقيق الأمن والاستقرار وفرض سلطة القانون، مؤكداً أن "هذه الجريمة التي تستهدف الفكر والرأي تمثل عملاً إرهابياً جباناً ترفضه جميع الأديان والأعراف والقوانين،معربا عن" دعمه للأصوات المطالبة بإيقاف الاغتيالات السياسية التي طالت عدداً من الناشطين العراقيين في الفترة الأخيرة، والكشف عن مرتكبيها وتقديمهم للعدالة الناجزة.