أمازون تزيد من استثمارها للتوسع خارج مدينة سياتل

اقتصادية 2020/08/28
...

  أفيري هارتمانز
  ترجمة: شيماء ميران
إن مستقبل العمل المكتبي بالنسبة لشركة أمازون في الفترة ما بعد فيروس كورونا تعني آلاف الوظائف الجديدة ومراكز المكاتب في ست مدن بجميع انحاء اميركا.
اعلنت شركة التجارة الالكترونية العملاقة مؤخرا انها تخطط لإضافة 3500 الف موظف، وتوسيع مكاتبها في ستة مراكز تقنية في عموم اميركا وهي كل من دالاس، ديترويت، دينفر، نيويورك، فونيكس وساندييغو.
واوضحت الشركة ان فرق الموظفين في تلك المكاتب سيعملون بمختلف مجالات تجارة أمازون والتي تشمل AWS لخدمات الحوسبة السحابية، اليكسا للسماعات الذكية، الازياء، وامازون فريش لتوصيل البقالة. كما تخطط ايضا لملء مجموعة وظائف في تلك المواقع من بينها مهندسو برمجة، علماء بيانات ومديرو 
إنتاج.
وأكدت امازون أن استثمارها البالغ 1.4 مليار دولار هو في بناء تلك المكاتب. وتبني الشركة مكتبها الجديد في نيويورك بمساحة 33.5 الف متر مربع في مبنى اللورد آند تايلو في فيفث أفينيو، والذي حصلت عليه من شركة (وي وورك) الاميركية لقاء مليار دولار والذي كان من المقرر ان يكون موقعا لمقر شركة (وي وورك) العالمي، فضلا عن إضافة الفي وظيفة جديدة في منهاتن. 
وياتي استثمار امازون في المساحات المكتبية الفعلية في وقتٍ تقوم الكثير من الشركات التكنولوجية الكبرى بتقييم كيفية ووقت عودة الموظفين للمكاتب، وكانت امازون قد اعلنت مسبقا انه بإمكان الموظفين العمل من منازلهم حتى الثامن من كانون الثاني 2021، في حين اكدت شركات مثل فيس بوك وغوغل ان الموظفين قد يعملون عن بعد حتى الصيف القادم.
 
التحول الى اللامركزية
اما موقع تويتر، فبيّنَ ان موظفيه ربما يستمرون بالعمل من المنزل من دون توقع العودة الى مكتبه الفعلي في سان فرانسيسكو.
لكن قرار امازون بتوسيع مساحة مكتبها خارج سياتل حيث يقع مقرها الرئيس، يتماشى مع التوجه السائد بين الموظفين التقنيين للتخلي عن المراكز التقنية الساحلية الكبيرة خصوصا في منطقة خليج سان فرانسيسكو، وأظهر استطلاع اُجري مؤخرا من موقع قاعدة بيانات البحث عن عمل Hired ان 40 بالمئة من الموظفين الذين يعملون بمجال التكنولوجيا المقيمين في منطقة الخليج قد ينتقلون الى مدنٍ اقل غلاءً إذا طُلب منهم العمل من المنزل بشكل دائم.
وقد يكون التحول الى مكتب لامركزي موجودا في صناعة التكنولوجيا منذ سنوات ومن المحتمل ان فيروس كورونا حفز ذلك، وأشار المدير التنفيذي لموقع تويتر (جاك دورسي) مؤخرا الى ان شركته كانت تعمل منذ قُرابة سنتين على تطبيق اللامركزية في طريقة عمل الموظفين، وبتوزيع الموظفين وتوفير الانترنت الدائم لهم كانت البداية، ويؤكد دورسي كان ينبغي للانترنت ان يجعل موقع المكتب المركزي غير ذي 
صلة. 
ورغم ان المكاتب التكنولوجية الجديدة في المدن الاقل غلاءً قد تكون مفيدة للموظفين في مجال التكنولوجيا الذين يتطلعون لمغادرة سياتل ومنطقة الخليج، إلا انها تسمح لأمازون ايضا بتوسيع مجموعة الموهوبين لديها وربما تعديل الرواتب في المدن ذات الاسعار المعقولة. اما بالنسبة لشركة فيس بوك، فقد اعلن مديرها التنفيذي (مارك زوكربيرج) لموظفيه مؤخرا انه اعتبارا من كانون الثاني ستُعدل رواتب الموظفين الذين يغادرون منطقة الخليج بما يتناسب مع المدن التي يقيمون بها. 
 
عن بيزنيس انسايدر