خطط لإعادة تأهيل المصانع المتوقفة

اقتصادية 2020/09/01
...

  بغداد: فرح الخفاف 
أعلن وزير الصناعة والمعادن منهـل عزيـز الخبـاز وجود خطط لإعادة تأهيل وتشغيل المصانع المتوقفة في عموم البلاد. يأتي هذا في وقت دعا فيه مختص صناعي، إلى منح المزيد من القروض الصناعية والتسهيلات الجديدة للقطاع الخاص للنهوض بالمنتج المحلي، الذي اكد انه شهد تطوراً لا بأس به مؤخراً.
مسؤوليَّة جماعيَّة
وقال المختص عقيل السعدي لـ"الصباح": "آن الآوان، ان يتم الاعتماد على الصناعة الوطنية في توفير احتياجات المواطنين".
واضاف أنّ "النهوض بالقطاع الصناعي، مسؤولية جماعية، تبدأ من الحكومة والبرلمان إلى المستثمر والعامل".
وتابع السعدي: انّ "الأزمة الأخيرة المتمثلة بفيروس كورونا، والأزمة المالية، دعتا إلى الانتباه على أهمية، المنتج الوطني، الذي نجح بشكل جيد في توفير احتياجات المواطنين"، مستدركاً بالقول: "لكن، هذا لا يعد كافياً، اذ يجب، ايجاد طرق جديدة لتشغيل المعامل والمصانع المتوقفة، وانشاء جديدة تواكب التطور وهذا لن يتحقق، الا في حال تم تقديم الدعم عن طريق القروض، والابتعاد عن الروتين، واعتماد تسهيلات جديدة، تتعلق بتوفير الطاقة، وتخفيض الايجارات، وضمان حقوق العمال، وغيرها".
 
رسومات جمركيَّة
كما اشار الى اهمية منع استيراد ما يمكن انتاجه محلياً، واللجوء إلى زيادة نسب الضرائب والرسومات الجمركية، مع تخفيضها بشكل كبير للمواد الأولية المستوردة، التي تدخل في الصناعات الوطنية".
في تلك الاثناء، أكـد وزير الصناعة والمعادن منهـل عزيـز الخبـاز، ان الوزارة تسعى لإعادة إعمار بعض المصانع في محافظة نينوى.
وقال، بحسب بيان تلقت"الصباح" نسخة منه: ان "مصانع محافظة نينوى تعرضت إلى التدمير بشكل كامل، وأن الوزارة تسعى لإعادة إعمارها ضمن الخطط المتوسطة المدى التي أعدتها لإعادة تأهيل وتشغيل المصانع المتوقفة في عموم البلاد من خلال الإقتراض من الشركات الرابحة في ظل عدم توفر التخصيصات والموازنات اللازمة لإعادة 
الإعمار".
واشار إلى أنّ الوزارة تمكنت من إعادة تشغيل وافتتاح 6 مصانع في بغداد، وبعض المحافظات بعد أن كانت متوقفة لأسباب 
كثيرة وتحتاج إلى أعمال تأهيل بنسب لا تزيد 
عن 30 بالمئة، كاشفاً في الوقت نفسه عن البدء بخطى حقيقية لإعادة إعمار المصانع في نينوى، ومنها مصنـع نسيج الموصل، ومعمـل السكر، ومصنـع ألبان الموصل.
تأهيل المصانع
واوضح الخباز أنَّ "الوزارة تواصل مفاوضاتها مع الشركة المستثمرة لمصنع أدوية نينوى لتذليل المشكلات وحل الخلافات قريباً تمهيداً للشروع في إعادة إعمار المصنع"، مؤكداً دعم الحكومة الحالية لإعادة إعمار البنى التحتية في محافظة نينوى وحرص معظم الوزراء على زيارة المحافظة وتقديم الدعم والمساعدة ومد يد العون لأهالي المحافظة من خلال إيجاد حلول حقيقية وبالتعاون مع إدارة المحافظـة .
وأجرى الوزير خلال زيارته لمحافظة نينوى، جولة ميدانية في معاونية معامل السمنت الشمالية ومصنع الكندي لمتابعة المستجدات الحاصلة، وأبرز ما تحتاجه هذه المصانع للارتقاء بواقعها وإنتاجها المحلي.