مفاهيم اقتصادية

اقتصادية 2020/09/04
...

 
السياسة التسعيريَّة
تعرف السياسة التسعيرية بأنها مجموعة الاجراءات التي يتم من خلالها التأثير في الأسعار، لذا تعد هذه السياسات من أهم ما يمارسه صاحب المشروع من قرارات، التي يتحدد بناءً عليها، حجم الإيرادات ما يؤثر في ربحية المشروع .
 
نصيب الفرد
أو حصة الفرد من الناتج الداخلي الخام GDP يسمى أيضاً، معدل الدخل الفردي، وهو مؤشر اقتصادي يقيس درجة التنمية الاقتصادية في بلد ما وأثرها الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال قسمة قيمة الناتج المحلي الإجمالي على عدد السكان، لذلك هو ليس القيمة الحقيقية لانتاج الافراد، ويستعمل كذلك لقياس مستوى الرفاه الاجتماعي لمواطني الدولة.
 
اقتصاد الظل
أو الاقتصاد الخفي هو أي نشاط تجاري لا يخضع للقوانين ولا يعمل بطريقة نظامية، كالأنشطة التجارية المدرّة للدخل التي لا تسجل ضمن حسابات الناتج المحلي الإجمالي، تعمداً من أصحابها بهدف إخفائها من حسابات الدخل لتفادي الرسوم الضريبية.
 
ميزان المدفوعات
بالإنكليزية: balance of payments  وهو خلاصة للعمليات المالية التي تتمّ، خلال فترة معينة من الزمن، بين بلدٍ ما ومختلف البلدان الأجنبية.
 
فاتكا
هو قانون الامتثال الضريبي الأميركي الذي صدر في الولايات المتحدة الأميركية، ويهدف الى التصدي لعمليات التهرب الضريبي لبعض الأشخاص الأميركيين من خلال استخدام حسابات تفتح في مؤسسات مالية أجنبية خارج الولايات المتحدة.
 
الكساد
حالة انكماش في النشاطات الاقتصادية مستمرة على مدى طويل في إحدى الاقتصاديات، والكساد من أشكال الركود غير العادية ويتميّز باستطالة مدته وارتفاع غير طبيعي في نسب البطالة، وانخفاض في الموجودات المصرفية (بسبب الأزمات المصرفية أو المالية)، وتقلّص الإنتاج بسبب ضعف القدرة الشرائية ويعمل المورّدون والمستثمريون على خفض إنتاجهم واستثماراتهم.
 
العملة الرئيسة
عملة أجنبية تستعملها السلطات النقدية في بلد أو دولة ما كأحد مكونات الاحتياطي النقدي، مثال ذلك الجنيه الاسترليني والمارك الألماني والدولار الاميركي، وتعد عملات رئيسة ضمن الاحتياطي النقدي الأجنبي لدولة مثل العراق أو غيرها من الدول.