بيت عميد المنبر الحسيني أحمد الوائلي مركزاً ثقافياً

الصفحة الاخيرة 2020/09/08
...

 بغداد: محمد اسماعيل 

 
 
تحركنا من مبنى الجريدة،عند التاسعة  لزيارة بيت عميد المنبر الحسيني الشيخ د. أحمد الوائلي، الذي تستعد بلدية الكاظمية التابعة لأمانة بغداد لاتخاذه معلماً ثقافياً شاهداً للأجيال على عطاء شخصية مفكرة تشبعت بروح الاسلام الحق ونشرته من على منبر ابي عبد الله الحسين عليه السلام.
عبرنا جسر الائمة، من الأعظمية.. رصافة دجلة، الى الكاظمية في كرخ بغداد، متخطين ساحة عبد المحسن الكاظمي، الى بستان علاوي بالقرب من شارع المشاط، حيث يقع البيت الذي اشترته أمانة بغداد.. تفصله بضعة أزقة عن مكتب سماحة المرجع الديني آية الله حسين اسماعيل الصدر.. وقال مدير المكتب الشيخ ماهر الحمرة: "الهدف من إنشاء المركز، هو التعريف بفضل د. الوائلي وتاريخه الديني والفكري والعلمي والثقافي" مؤكداً: "سيكون علامة على الجذر الإيماني للاسلام.. شاملاً الجميع بفيض رؤى الوائلي التي يراد من هذا المركز التذكير بها استمراراً من الماضي.. عبر الحاضر.. الى المستقبل".
وأضاف الشيخ الحمرة: "سنستثمر المركز في منهاج ندوات تثقيفية تواصلاً مع الجهد الاعلامي المشهود لسماحة السيد حسين الصدر.. 
دام ظله".
وتابع مدير عام علاقات وإعلام أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة: "بيت الوائلي حلقة في سلسلة استملاك الأمانة لبيوت الشخصيات المؤثرة في تاريخ العراق، بدءاً ببيت شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري، والآن بيت الشيخ د. أحمد الوائلي، الذي اشترته في مرحلة سابقة، وتمت إجراءات الملكية وتفريغ البيت الذي كانت تسكنه كريمته" مشيراً الى أن: " في يوم الخميس 3 أيلول الحالي، زار البيت وفد من دائرة العلاقات والاعلام في الأمانة ومدير عام بلدية الكاظمية".
وأوضح: "وجدنا بلدية الكاظمية تهيئ البيت بجهدها الذاتي؛ على أمل إقرار أمانة بغداد تحويل المكان الى معلم ثقافي تراثي يعكس تاريخ وأثر ما جرى على تلك الشخصية الحسينية" مبيناً: "سنستأنس بجهات دينية واسرة الوائلي، الذين أبدوا استعدادهم لتزويدنا بأدواته وكتبه وعمامته ورسائله وصوره، نعززها بالشروحات وأماكن دراسته وقراءته وحياته اليومية ".
واصل عبد الزهرة: "سنشكل لجنة لاسرته تمثيل فيها لإدارة البيت وجمع معلومات كافية عن كل ما له صلة بالحفاظ على تاريخ الوائلي في بيته؛ فهو صوت الاعتدال وحري بنا إيصال رسالته الى الأجيال" متوسعاً: "ستواصل أمانة بغداد استملاك بيوت الشخصيات المؤثرة في تاريخ العراق".
ولفت عقيل محسن، من الأهالي الى أن: "الأمانة تستثمر القيمة الدينية والثقافية للوائلي، في إرساء دعائم مجتمع أخلاقي" مفيداً: "إنه تذكرة للأجيال".