الآلوسي: القطاعات الانتاجية قادرة على تغطية السوق

اقتصادية 2020/09/09
...

  بغداد: الصباح
أكدت المختصة بالشأن الاقتصادي رغد نبيل الالوسي امكانية النهوض بالقطاعات الانتاجية وتغطية طلب السوق المحلية لكثير من المنتجات المهمة. 
وقالت إن "العراق يملك مقومات النهوض بالانتاج وبفترات استثنائية، والتجارب تثبت قدرات البلاد في هذا المجال"، لافتة الى ان بعض المواد الغذائية والانشائية تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي وتغذية الطلب المحلي، بل وهناك امكانية لاعادة تصدير بعض المنتجات متى توفرت الظروف لذلك". 
واشارت الالوسي الى ان "تبني خطة لرفع الطاقات الانتاجية وحماية المنتج المحلي سيمكنان القطاع الخاص من انشاء صناعات متطورة، لاسيما ان القطاع الخاص المحلي اثبت وجوده من خلال انتاج المياه المعدنية المحلية والمشروبات الغازية، التي تغذي السوق بشكل كامل، وصولا الى صناعة السمنت التي اثبتت وجودها كما ونوعا، وهذا دليل على ان الحماية تقود الى تفعيل الانتاج الوطني، كما ان القطاع الزراعي اثبت وبشكل لمسه الجميع قدراته الانتاجية التي تغطي حاجة السوق، وهنا يجب ان توفر له الحماية ليكون مساهما فاعلا الى جانب القطاع الصناعي في تحقيق التنمية المستدامة". 
ولفتت الى ان "تهيئة بيئة استثمارية مناسبة تجذب رؤوس الاموال والتكنولوجيا المتطورة ويشارك القطاع الخاص المحلي سوف ينهض بالقدرات الانتاجية بشكل اسرع، وهذا ما يمثل طموح الجميع ويوفر للموازنة الاتحادية بمبالغ مالية كبرى تخصص لاستيراد مختلف المنتجات".