عملاق التجارة الالكترونيَّة الأميركي «أمازون» يستحدث فروعاً جديدة ويوفر آلاف الوظائف

اقتصادية 2020/09/14
...

 واشنطن: نافع الناجي
 
 
بالرغم من مضاعفات جائحة كورونا وتأثيراتها السلبية في مجمل الأنشطة الاقتصادية، الا أن عملاق تجارة التجزئة الالكترونية الأميركي «أمازون» يفكر بفتح مراكز تخزين ومناولة جديدة له في الولايات المتحدة وكندا مع السعي لتوفير آلاف الوظائف بمرتبات تبدأ من 15 دولارا للساعة الواحدة.
 
مركز ضخم
ففي إطار خططها التوسعية في أميركا الشمالية، أعلنت «أمازون» اعتزامها إنشاء أربعة مراكز توزيع رئيسة جديدة، ثلاثة منها في كندا والرابع في ديترويت عاصمة ولاية مشيغان، ومن شأن هذه المراكز مجتمعة توفير 3700 وظيفة جديدة.
وعلمت «الصباح» ان الشركة العملاقة عمدت الى شراء 142 فداناً من أرض معارض الولاية سابقاً، عند تقاطع الميل الثامن وشارع وودورد في شمال ديترويت مقابل 9 ملايين دولار، مع استثمار نحو 450 مليون دولار إضافية في المشروع، الذي يشمل أيضاً استصلاح مساحة 70 فداناً، لاستضافة شركات أخرى في مجال تصنيع قطع السيارات أو غيرها من الشركات.
وفي حال وافق مجلس بلدية ديترويت على الخطة بحلول منتصف أيلول الجاري، فإن «أمازون» يخطط للبدء بتنفيذ المشروع فعلياً بحلول تشرين الأول المقبل.
وتشمل الخطة إنشاء مركز فرز وتوزيع رئيس بمساحة أربعة ملايين قدم مربع، مع توفير وظائف بأجور لا تقل عن 15 دولاراً بالساعة، وفق الاتفاق الأولي بين رئيس بلدية ديترويت «مايك داغن» والشركة العملاقة في مجال التسوق الإلكتروني.
 
دافعو الضرائب
قال داغن في مؤتمر صحفي: إن المشروع سيتم تمويله بالكامل من القطاع الخاص، دون استخدام أموال دافعي الضرائب أو أية حوافز مالية أخرى، وأضاف أن المشروع سيكون بمثابة نقطة تحول جديدة في نهضة ديترويت، لافتاً إلى أن المدينة لم تشهد قطا تشييد مبنى جديد بقيمة 400 مليون دولار من دون تقديم إعفاءات أو حوافز ضريبية.
كما يشمل المقترح أيضاً تقديم أمازون لمبلغ 7 ملايين دولار لدائرة النقل في بلدية ديترويت لتمويل إنشاء محطة مواصلات مغلقة عند تقاطع وودورد والميل الثامن.
 
تسعة مراكز
تضم منطقة ديترويت الكبرى بولاية مشيغان حالياً، تسعة مواقع مختلفة لشركة «أمازون»، بعضها يعمل بالفعل وبعضها الآخر لا يزال قيد الإنشاء أو التخطيط.
وفي الشهر الماضي، أعلنت «أمازون» اعتزامها افتتاح محطة توصيل جديدة في مدينة «ستيرلنغ هايتس» بحلول شهر أيلول، وقال مسؤولو الشركة إن المشروع سيوفر مئات الوظائف الجديدة بدوام كامل وجزئي، كما يسرع عمليات التسليم في مترو ديترويت.
وتمتلك الشركة حالياً ثلاث محطات توصيل أخرى في منطقة ديترويت، تتوزع في مدن روميلوس وويكسوم وهايزل بارك. كما تمتلك مراكز فرز في مدن ليفونيا وروميلوس وبلدتي براونزتاون وشيلبي تاونشيب.
ويجري حالياً العمل على بناء مركز ضخم للتوزيع والفرز في موقع ملعب «سيلفردوم» سابقاً بمدينة بونتياك، وهو مشروع من شأنه أن يوفر نحو 1,500 وظيفة جديدة، ومن المتوقع افتتاحه في العام 2021. ومن دون مركز التوزيع الجديد في ديترويت، بلغ حجم استثمارات «أمازون» في مشيغان خلال العقد الماضي، نحو 2.5 مليار دولار، فضلاً عن توفير 13,500 وظيفة جديدة بدوام كامل.
 
ثلاثة مراكز
وفي كندا تخطط شركة «أمازون» لفتح ثلاثة مراكز جديدة لها في هاميلتون وأجاكس ستوفر من خلالها أكثر من 2500 وظيفة بدوام كامل في المنطقة، حسب بيانها الذي أصدرته نهاية الأسبوع المنقضي.
 وأوضحت مديرة خدمة العملاء في أمازون كندا «سوميجا كومار» لقد حققنا نجاحًا كبيرًا مع القوى العاملة الموهوبة في أونتاريو، ونتطلع إلى إنشاء 2500 وظيفة، إضافية بدوام كامل بأجور ومزايا تنافسية تبدأ من اليوم الأول.
وأوضحت «أمازون» أن المنشأة التي تبلغ مساحتها 855 ألف قدم مربع في هاميلتون ستوظف أكثر من 1500 شخص يختارون ويجمعون ويشحنون أشياء صغيرة مثل الكتب والإلكترونيات والألعاب والاكسسوارات.
وستركز منشأة أجاكس التي تبلغ مساحتها مليون قدم مربع على عناصر أكبر مثل المعدات الرياضية وأثاث الفناء والسلع المنزلية الأخرى، ومن المتوقع أن توظف أكثر من 1000 شخص داخل المنشأة.
وأشارت أمازون أيضًا إلى أنها أضافت مؤخرًا خمس محطات توصيل في ستوني غريك وفوغان كيتشنر وسكاربرو ايتوبيكوك.
معرض للوظائف
في غضون ذلك أعلنت أمازون أنها ستقيم معرض توظيف منتصف ايلول الحالي، بمشاركة 1000 موظف من الشركة، وسيتخلله تقديم 20 ألف جلسة تدريب مهني مجانية في إطار ستراتيجية وطنية للتخفيف من أعباء تاثيرات جائحة كورونا، التي أطاحت بملايين الوظائف في الولايات المتحدة.
وتعرض أمازون 33 ألف فرصة عمل، وسيتم دفع الحد الأدنى للأجور لجميع الموظفين الجدد، بمعدل 15 دولارا في الساعة، مع ما يصل إلى 20 أسبوعا من الإجازة لمن لديهم أطفال.
وذكر متحدث باسم أمازون لشبكة «سي أن أن بيزنس» أن بعض الموظفين لمناصب في قطاع الشركات والتكنولوجيا سيحصلون على متوسط أجر قدره 150 ألف دولار سنويا، بما في ذلك الراتب والتعويضات وسائر المزايا والمنافع الأخرى.
وأجرت الشركة التي شهدت ارتفاعا كبيرا في أسهمها خلال العام الحالي مع تفشي فيروس كورونا،محادثات مع «سايمون بروبرتي كروب»، أكبر مالك مركز تجاري في الولايات المتحدة، لتحويل متاجر سابقة أو حالية إلى مراكز توزيع لإيصال الطلبات للزبائن مع تنامي تجارة أمازون في الأشهر 
الاخيرة.
وارتفع سهم أمازون بنسبة 77 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، وتعلن الشركة عادة مئات الآلاف من الوظائف المؤقتة الجديدة في فترة العطلات، فقد وظفت أمازون بالفعل أكثر من 175 ألف شخص خلال جائحة كورونا للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على تسليم البضائع للزبائن.