تداول 92 مليار سهم خلال شهر آب

اقتصادية 2020/09/14
...

  بغداد: حسين ثغب 
كشف التقرير الشهري لسوق العراق للأوراق المالية عن تداول أكثر من (92) مليار سهم بقيمة تجاززت (63) مليار دينار تمثل حقوق المساهمين المتعاملين.المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية طه احمد عبد السلام قال: إن «السوق نظمت خلال الشهر الماضي 12 جلسة لتداول الأسهم من خلال شركات الوساطة – التداول عن بعد – من مقراتها، والتعامل من قبل المستثمرين والمساهمين على اسهم (52) شركة مساهمة، وتم تنفيذ التسويات والمقاصة المالية والسهمية في يوم جلسة التداول نفسه T+0 باستخدام النظم الالكترونية، 
لافتا الى أن “عدد الأسهم المتداولة أكثر من (92) مليار سهم تمثل اسهم المساهمين المتعاملين، بقيمة تجاوزت (63) مليار دينار تمثل حقوق المساهمين المتعاملين”.
واشار الى أنَّ “مجموع الصفقات التي نفذها المتعاملون (5324) صفقة تداول بالأسهم، حيث اغلق مؤشر السوق ISX60 لأسعار الأسهم المتداولة في جلسة الاثنين 31 آب على (469) نقطة”، لافتا الى ان عدد الشركات الموقوفة عن التداول بلغ (23) شركة لعدم تقديم الإفصاح المالي عن سنوات سابقة.
 
تداول الأسهم
من متابعة مؤشرات تداول الأسهم في جلسات شهر اب 2020 يظهر فعالية واضحة للتعاملات من قبل المستثمرين للصفقات العادية بين المساهمين من الساعة 9:30 – 12 والصفقات الخاصة – التي تحتاج الى افصاح خاص واتباع إجراءات العناية الواجبة للمتعاملين بالاسهم في السوق وكذلك ضوابط العناية المصرفية، وتنفذ في جلسة التداول من 12 – 12:30. وهي تنفذ بمعدل سعر السهم لذلك اليوم، وقد تعامل المستثمرون بالصفقات الخاصة على اسهم الشركات (مصرف عبر العراق، مصرف الايلاف الاسلامي، مصرف كردستان الدولي الاسلامي، مصرف الثقة الدولي الاسلامي، مصرف نور العراق الاسلامي).
 
المستثمرون الأجانب
عن تداول المستثمرين الاجانب قال عبد السلام: إن «عدد الاسهم المشتراة من قبل الاجانب بلغ (16) مليار سهم نفذت من خلال (523) صفقة شراء. بلغت قيمتها (16) مليار دينار من تداول اسهم 8 شركات مساهمة مدرجة، كما بلغ عدد الاسهم المباعة من الاجانب (139) مليون سهم، نفذت من خلال (176) صفقة بيع، بقيمة (312) مليون دينار من تداول اسهم (12) شركة مساهمة مدرجة.
ولفت الى ان «شهر آب شهد بدء تدريب طلبة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/ جامعة بغداد في شهر آب 2020، من خلال مجاميع لا تتجاوز كل مجموعة 5 طلاب بسبب جائحة كورونا ووجوب التباعد، حيث شمل التدريب « نشاط واليات التداول باسهم الشركات المساهمة وقواعد وتعليمات التداول واليات فتح حساب في مركز الايداع، والقاء المحاضرات عبر شبكة Zoom للمتدربين عن بعد ويستمر التدريب للطلبة بالآليات نفسها للأشهر القادمة”. 
تابع عبد السلام “للمضي قدما في خطة الإفصاح المالي والمعلوماتي للشركات المساهمة، التي ابتدأتها سوق العراق للأوراق المالية في شهر تموز 2020 ، استكملت السوق توجيه الدعوات للشركات المساهمة خلال شهر اب 2020 ونظم (3) ورش عمل للشركات المساهمة للافصاح عن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2019 والبيانات المالية للفصل الأول والفصل الثاني من عام 2020 وبيان اثر جائحة كورونا على أداء الشركات وخطط الأداء لعام 2020 والخطط المتوقعة في عام 2021”.
في مفصل الافصاح السنوي للشركات المساهمة بين عبد السلام ان” 51 شركة مساهمة قدمت الافصاح السنوي والتقرير المالي كما في 31 /12 /2019 تم نشرها على الموقع الالكتروني لسوق العراق للأوراق المالية، ويجري أيضا نشرها في التقارير الشهرية، وستتم إعادة نشر جميع الافصاحات في التقرير السنوي لسوق العراق للأوراق المالية 2020 ، لغرض استفادة المساهمين والباحثين والمتابعين والجهات الرقابية”.