ملتقى {قارئات الأنبار» يهزم الملل

الصفحة الاخيرة 2020/09/21
...

  الصباح: رشا عباس 

 

 
 
يجتمع على منصات التواصل الاجتماعي، شهريا مجموعة من النساء  من خلال الملتقى الالكتروني الذي يهتم بالقراءة وتبادل الافكار والمعلومات العامة بين النساء والذي يعد الاول من نوعه في محافظة الانبار. “جاءت المبادرة بدعم من برنامج التماسك المجتمعي التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق وبالتعاون مع مؤسسة “وصل تصل” تهدف الى تشجيع المرأة على القراءة وفتح آفاق للنقاش والحوار لتبادل الآراء ووجهات النظر من خلال ترشيح كتاب لقراءته ويطلب من كل واحدة اعداد عرض سريع عنه وابراز محاوره الرئيسة، ضمن جدول يحدد مسبقا، ويتم توزيعه بين جميع العضوات واللاتي وصل عددهن حاليا لما يزيد عن 30 عضوة من مختلف الفئات العمرية”، بحسب ياسمين عبد رمح احدى مؤسسات الفكرة”.
واضافت رمح “ القراءة ركيزة أساسية في ترسيخ قيم التسامح والحوار والانفتاح الثقافي على الاخر، لاسيما بعد الظلم والجهل، الذي عانت منه الانبار في فترة  عصابات”داعش” الارهابية، بسواعد المرأة لا بد من أن نعمر جزءا بسيطا مما 
يحيط بنا”. لاحظت عبد رمح أثناء فترة التقديم اقبالا شديدا من قبل النساء، للانضمام الى الملتقى وجعل الكتاب طقسا يوميا يعتاد عليه افرادهن ويستفدن من مخرجاته المعرفية في بناء الشخصية وتطوير مهارات التواصل مع العالم الخارجي”، موضحة” الجلسة الاولى التي اقيمت مؤخرا تضمنت مناقشة كتاب “انا ملالا” للكاتبة الباكستانية ملالا يوسفزاي،  فضلا عن مناقشة قضايا أخرى تخص المرأة، منها تعليم الفتيات و التمييز بين الذكور والإناث في بعض المجتمعات منذ الولادة، ورسائل اخرى نحاول التطرق لها في جلسات مقبلة ونسلط الضوء عليها.
وللحد من ظاهرة العنف الأسري، عكفت ياسمين مع زميلتها الاء خليل على تكثيف الجهود واستيعاب اكبر عدد ممكن من المشتركات لشغل اوقاتهن وتخفيف الضغوطات النفسية التي واجهتهن جراء الحجر المنزلي.