صالح: حريصون على دورنا المحوري في تلاقي شعوب المنطقة

العراق 2019/01/11
...

بغداد / الصباح
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أن العراق حريص على الاستمرار بدوره المحوري كساحة للتلاقي بين شعوب المنطقة، جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها صالح صباح أمس الأول الخميس مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وعاد رئيس الجمهورية برهم صالح، مساء الخميس إلى بغداد بعد ختام زيارة ناجحة لدولة قطر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، حيث أجرى والوفد الحكومي الذي يرافقه مباحثات موسعة وبناءة مع أمير قطر وكبار المسؤولين تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل النهوض بها، ومناقشة الأوضاع السياسية في الساحتين العربية والإقليمية.
وأفادت بيانات لرئاسة الجمهورية تلقتها "الصباح"، بأن رئيس الجمهورية أكد خلال جلسة المباحثات الموسعة بين الجانبين، أن العراق يسعى الى إقامة افضل العلاقات مع أشقائه العرب بدون استثناء، كما يحرص على الاستمرار بدوره المحوري كساحة للتلاقي بين شعوب المنطقة وليست ساحة للصراع.
ودعا صالح، الى بناء منظومة علاقات مشتركة تسهم في ترسيخ العلاقات العربية – العربية، والعربية - الاقليمية بما يحقق المزيد من التفاهم والحوار البنّاء ويساعد على تنمية البلدان وتقدمها.
وتبادل الرئيس صالح وأمير قطر وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحتين العربية والدولية، وضرورة تنسيق المواقف المشتركة حولها، والتأكيد على سياسة النأي عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان.
من جانبه، جدد أمير قطر موقف بلاده الداعم للعراق سياسياً وأمنياً، مؤكداً الرغبة الجادة بتطوير العلاقات الاخوية، وأن قطر تقف الى جانب العراق وتسانده في تعزيز الاستقرار والسلام وتحقيق التقدم بالمجالات كافة.
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح وصل إلى الدوحة مساء الأربعاء الماضي يرافقه وفد حكومي رفيع المستوى تلبية لدعوة رسمية تلقاها من أمير قطر، ووسط حفاوة وترحيب كبيرين، جرت صباح الخميس في الدوحة، مراسيم استقبال رسمية لرئيس الجمهورية، وكان في مقدمة مستقبليه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وكبار المسؤولين القطريين، حيث عزف السلامان الوطنيان لجمهورية العراق ودولة قطر، فتش بعدها رئيس الجمهورية برفقة الشيخ تميم حرس الشرف مصافحاً مستقبليه.
وتأتي الزيارة تجسيداً لسياسة الانفتاح والتعاون التي يتبناها الرئيس صالح واستكمالاً للزيارات السابقة لعدد من الدول الشقيقة والصديقة في المنطقة.
من جانب آخر، استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، في قصر السلام ببغداد مساء الخميس، وزير النفط في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بيجين زنكنة والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وبما ينعكس إيجاباً على ترسيخ الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة عموماً، كما تمت مناقشة توسيع آفاق التعاون الثنائي في مجالات النفط والطاقة.
إلى ذلك، أكدت هيئة النزاهة، أن رئيس الجمهورية برهم صالح أفصح عن ذمته الماليَّة لعام 2019.
وذكرت الهيئة في بيان تلقته "الصباح"، أن "دائرة الوقاية في الهيئة أكدت تسلمها استمارة الذمة الماليَّة الخاصَّة برئيس الجمهورية، وتسجيلها ضمن استمارات الإفصاح عن الذمة الماليَّة لعام 2019"، مبينةً أنها "قامت بتدقيق الاستمارة وتسجيلها وإصدار وصل استلام لها بحسب السياقات المعمول بها".