ندوة وتوقيع كتاب في دار الاوبرا المصرية

ثقافة 2020/10/11
...

  القاهرة: اسراء خليفة 
 
عقدت في المجلس الاعلى للثقافة في دار الاوبرا المصرية ندوة واحتفالية توقيع كتاب «حسن عطية.. أيقونة النقد المسرحي» من تحرير واعداد الباحث المسرحي العراقي د.عامر صباح المرزوك والناقد المسرحي العراقي د.بشار عليوي والذي أقيم  تحت رعاية الفنانة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية وبالتعاون بين لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب، وأدارها الناقد د.محمود نسيم وبحضور نخبة من رواد المسرح العربي.
وقال الباحث العراقي الدكتور بشار عليوي إن هناك روابط كبيرة بين المسرح العراقي والمصري وأول دراسة نشرها الفنان والناقد المسرحي دكتور حسن عطية كانت في العراق، ولديه دراسات مهمة عن العراق؛ لذلك نحن اهتممنا باصدار كتاب عنه ويطبع في مصر وفي الهيئة العامة للكتاب تحديدا.
اما الباحث العراقي د.عامر صباح المرزوك فقال: إنني أسهمت في كتابة هذا البحث عن الدكتور حسن عطية جزءا من الوفاء له لكونه أشرف على رسالة الدكتوراه التي حصلت عليها من مصر، كما انه يستحق البحث والكتابة عنه لانه احد اعمدة المسرح العربي، ولا بد من التعريف به وبمنجزاته، ونحن هنا نحتفي بهذا الاصدار المهم وجئنا من العراق لكي نقدم شيئا بسيطا عن هذا المسرحي الكبير.
من جانبه قال المسرحي الدكتور عمر دوارة عن الكتاب وعن حسن عطية إن له فضلا كبيرا جدا على الحركة المسرحية العربية وهو من القلائل الذين خرجوا من الحس الاكاديمي الى الجمهور خارج أسوار المعهد والكلية .
واضاف ان الجهد الكبير الذي بذله الباحثان العراقيان شيء كبير يحسب لهما وهما سبقا المصريين، وهذا يدل الى حجم الروابط بين العراق ومصر منذ قديم الأزل .
أما أرملة الناقد حسن عطية الدكتورة عايدة فقالت: أشكر اصدقاءنا العراقيين فإنهما مجرد ما فكرا بفكرة الكتاب نفذاها فورا وهم بذلا جهدا غير عادي، كما ان مصر لم تتأخر فقامت بطبع الكتاب في الهيئة المصرية وسيعرض في جناح الهيئة في معرض القاهرة الدولي للكتاب بداية العام المقبل.