قريبا.. اطلاق حملة لقاحات ضد مرض الحصبة

العراق 2019/01/12
...

بغداد / وفاء عامر              
 
 
تطلق وزارة الصحة والبيئة في بغداد والمحافظات كافة خلال الشهر الحالي، حملة لقاحات ضد مرض الحصبة للاطفال دون سن الخمس سنوات.
وافادت مديرة شعبة تعزيز الصحة في دائرة صحة الرصافة الدكتورة انوار حسين عودة بتصريح خاص ادلت به لـ»الصباح»: بان وزارتها ستطلق خلال الشهر الحالي، حملة لقاحات بالزرق بالابر ضد مرض الحصبة للاطفال دون سن الخامسة وفي عموم البلاد وضمن حملة تستمر لمدة عشرة ايام، مشددة بأن جميع اللقاحات آمنة ومفحوصة بالمختبرات المركزية. 
ونوهت بان حملة التلقيح ضد الحصبة، مهمة جدا وتضاف الى جدول اللقاحات الثابتة الذي تطلقه الوزارة ضد الامراض الانتقالية وشلل الاطفال والمكورات الرئوية والسداسية، لافتة الى ان الدائرة هيأت جميع مراكزها الصحية الـ 112 الموزعة على عموم مناطق الرصافة لتغطية جميع المناطق باللقاح من خلال الفرق الثابتة والجوالة.
واوضحت عودة ان دور التثقيف الصحي بهذا الموضوع مستمر بكل الحملات ولمدة اسبوع الى عشرة ايام قبل الحملة لاسيما بالمناطق النائية والقروية، اذ ان الفرق تتبع طرقا متعددة منها التنسيق مع خطباء الجوامع والحسينيات لتنبيه المواطنين من خلال مكبرات الصوت بموعد انطلاق كل فرقة سواء الجوالة ام المتحركة وخلال اوقات الصلاة. 
ونبهت بأن الفرق الثابتة تشمل القطاعات كافة التي تنتشر بين المناطق لتغطية جميع اعداد الاطفال فيها، مشيرة الى ان هنالك منظمات مثل الصحة العالمية واليونسيف تدعم الحملات من خلال طبع الملصقات والبوسترات واعداد الدعم اللوجستي اللازم لها.
واكدت مديرة شعبة تعزيز الصحة ان الاقبال على الحملة جيد جدا لاسيما مع حرص الفرق على الوصول الى جميع الاشخاص حتى الذين يعرضون عن تلقيح ابنائهم، مفصحة عن ان هذه اللقاحات تحرص الوزارة عليها اضافة الى جدول اللقاحات الروتيني للوزارة وهي بواقع ثماني زيارات للطفل يحب اخذها طوال السنة، بيد ان هنالك امهات يلتزمن بنوعين او ثلاثة فقط، الامر الذي لابد من اعادة النظر به من اجل ضمان وصول اللقاحات لجميع الاطفال والقضاء على ظاهرة التسرب من اللقاح، منبهة الى انه يتم التوصل للمتسربين بعد ان يتم تسجيل الطفل في المدرسة.