كتاب توثيقي لفعاليات أدباء كربلاء

ثقافة 2020/10/18
...

 صلاح حسن السيلاوي
صدر عن دار مداد للطباعة والنشر الجزء الأول من كتاب (مدونة نشاطات اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كربلاء المقدسة) بإشراف الهيأة الادارية لاتحاد أدباء كربلاء. 
الكتاب الذي صمم غلافه الفنان فاضل ضامد وجاء بـ (90) صفحة من الحجم الوزيري تمت طباعته على نفقة اتحاد ادباء كربلاء وبدعم من الاتحاد العام ليوثق بعض النشاطات التي قدمها الاتحاد للمدّة من العام 2013 ولغاية عام 2019. ومنها عشرات الأمسيات التي أقامها الاتحاد لأدباء المحافظة والضيوف الآخرين من مدن البلاد وعدد من الدول العربية، وهو مكمل لكتاب سبق لاتحاد كربلاء إصداره عام 2009، تم فيه توثيق النشاطات لفترات سابقة بعد العام 2003 . 
الشاعر سلام البناي رئيس اتحاد أدباء كربلاء تحدث عن الكتاب لـ «الصباح» بقوله: جاءت فكرة الكتاب من خلال سعينا لتوثيق الحراك الثقافي في مؤسستنا بعد أن رأينا أهمية ما يقام من أمسيات وما يطرح فيها من أفكار وإبداعات يعد توثيقها أمراً مهماً في سبيل دعم الحراك الإبداعي في البلاد وتوفير مصادر للباحثين والدارسين في شؤون الثقافة والإبداع، فضلاً عن كون توثيق الفعل الإبداعي يعد رصيدا للثقافة يمكن ان يعود له المثقف العراقي بسبب حاجات ثقافية متعددة. وأضاف البناي أيضا: إن الحراك الثقافي في محافظة كربلاء المقدسة يُعدّ دليلا على حب الثقافة والأدب ورسوخهما في هذه المدينة المعطاء التي كانت وما زالت وستبقى مصدر إلهام لكل المفكرين في العالم مثلما ترفد الثقافة العراقية والعربية والعالمية بكثير من الأسماء الإبداعية المهمة.
اتحاد كربلاء إحدى النوافذ الابداعية التي يحتضنها اتحاد الأدباء العراقيين العريق وهو حريص على التواصل المعرفي واستقطاب المثقفين من داخل المدينة وخارجها من أجل إشاعة الثقافة وتسليط الضوء على منجزات المبدعين كافة من داخل العراق وخارجه على الرغم من كل الظروف والعقبات التي قد تواجه تقديم النشاطات.