هيئة الإعلام تطلق مشروع (دوم) للاتصالات والمعلوماتية

العراق 2019/01/14
...


بغداد / حيدر العذاري      
 
اطلقت هيئة الاعلام والاتصالات مشروع (دوم) الذي سيرسم سياسة خدمية جديدة لقطاع الاتصالات وصولا الى العام 2025، للانتقال الى التحول الرقمي من خلال 26 مشروعا متنوعا. وذكر رئيس الاتحاد الدولي للاتصالات اولي جاو بكلمته خلال احتفالية مؤتمر اطلاق المشروع الذي عقد في بغداد امس وحضرته "الصباح"، ان المؤتمر يسعى الى تحقيق التنمية المستدامة في قطاع التكنولوجيا والاتصالات لوضع رؤية لمستقبل العراق الرقمي، عادا العراق عضوا فعالا من بين 100 دولة و700 شركة ضمن الاتحاد.

من جانبه بين رئيس هيئة الاعلام والاتصالات الدكتور علي الخويلدي بتصريح خاص لـ"الصباح" على هامش المؤتمر الذي حضره عدد من اعضاء مجلس النواب ووزير التجارة ورئيس شبكة الاعلام العراقي، ان مبادرة (دوم)، تتضمن رسم خارطة طريق لقطاع الاتصالات بشكل متميز انطلاقا من الحكومة الالكترونية، والذي اكد انه سيحقق طفرة نوعية بالمجال الالكتروني تماشيا مع التطور الحاصل في اغلب دول العالم.
ونوه بأن مبادرة (دوم 2025) لتطوير قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم اقرارها في مجلس الوزراء بقراره المرقم 94 لسنة 2018، وحصلت على قرار دعم دولي من الاتحاد الدولي للاتصالات والذي صدر عن مؤتمر المندوبين المفوضين الذي عقد في دبي خلال شهر تشرين الثاني من العام الماضي. 
واوضح الخويلدي ان الهدف من مشروع (دوم)، هو تعزيز مكانة العراق في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اقليميا ودوليا، وعرض شراكات حقيقية بين الكيانات الحكومية والخاصة، الى جانب تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة وسكان المناطق الريفية من تحقيق مستوى عال من خدمات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 
واشار الى ان الاهداف الاخرى للمشروع هي تحديد الدور الحاسم لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كعامل مؤثر في تمكين المجتمع والاقتصاد وتنمية البيئة الداعمة، الى جانب تعزيز الاقتصاد الرقمي والتحول الاجتماعي. 
واكد رئيس هيئة الاعلام والاتصالات، ان 26 مشروعا مهما ستتم المباشرة بتنفيذها قريبا، وهي تحرير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، والخدمة الشاملة، وخدمات الجيل الرابع والخامس، اضافة الى تدشين مركز (دوم) للتدريب والبحث العلمي، ووضع برنامج تدريب لطلبة الابتدائية بالتنسيق مع منظمة (اليونسكو) ووزارة التربية، ودعم مشروع البطاقة الوطنية والحكومة الالكترونية والقرية الذكية، واخيرا تسجيل النطاقات (العراق الكترونيا). وتابع: ان حزمة المشاريع ستتضمن ايضا الشمول المالي والرقمي وادارة البيانات الضخمة وادارة المخلفات الالكترونية، والصحة الالكترونية واستخدام الطاقة النظيفة ومشاركة البنى التحتية للاتصالات، اضافة الى البث الرقمي والامن السيبراني، ومركز البيانات الموحد، وخدمات النقل الفضائي، وتنظيم تطبيقات البرامجيات، علاوة على الاصدار السادس لبروتوكول الانترنت، ومشروع تمكين المرأة في مجال التكنولوجيا والاتصالات، واخيرا التحول والمحتوى الرقمي. 
وشهد حفل مؤتمر انطلاق المشروع عرضا لشركات الهاتف النقال الثلاث العاملة في العراق لابرز خدماتها المقدمة في البلاد.