موازنة 2021 تدعم الفئات الفقيرة في المجتمع

اقتصادية 2021/01/05
...

 بغداد : الصباح
 
 
قال المختص بالشأن الاقتصادي رأفت البلداوي: إن اقرار قانون موزانة 2021 سيسهم بدعم فئات المجتمع الفقيرة، مشيراً الى انها رفعت تخصيصات الرعاية الاجتماعية الى 2،5 ترليون دينار.
وذكر البلداوي، أن «تداعيات فيروس كورونا والازمة الاقتصادية الحالية أثرا في الحالة الاقتصادية للمواطنين، وهو ما أكدته ارقام وزارة التخطيط بعد ارتفاع نسبة الى 30 بالمئة، وأن الحكومة حاولت في موازنة 2021 دعم الشرائح المتضررة فرفعت تخصيصات الرعاية الاجتماعية فيها الى 2،5 ترليون دينار».
وأوضح، أن «الدعم سيشمل شرائح جديدة بمبالغ الرعاية الاجتماعية وسيرفع رواتب المشمولين من 150 ألف دينار الى 225 ألف دينار»، لافتا الى أن «تخصيصات البطاقة التموينية في موازنة 2021 قدرت بـ794 مليار دينار هي قليلة جداً لا تتناسب وأزمة ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق المحلية». 
وبين، أن «قرار الحكومة بزيادة الدعم للفئات الفقيرة، لم يأتِ لانتشال هذه الفئات من الفقر انما جاء لتجاوز تداعيات رفع سعر الصرف في الموازنة».
بدورها، كشفت وزارة التخطيط، عن أن ما يقرب من ربع سكان العراق يعيشون تحت خط الفقر نتيجة للظروف التي مرت بالبلاد.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي، إن «الظروف التي مرت بالعراق أسهمت بارتفاع نسبة الفقر، إذ كانت نسبة الفقر في نهاية العام 2019 هي 20 بالمئة، إلا أنه مع دخول العراق في نفق الأزمة المزدوجة، جائحة كورونا وما رافقها من أزمة مالية، بسبب تراجع أسعار النفط، أثرت بشكل كبير في ارتفاع نسبة الفقر في البلاد».