الزراعة تقترح سعر 6 آلاف دينار لطبقة البيض

اقتصادية 2021/01/10
...

 بغداد : الصباح
 
 
حث وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي، في اجتماع موسع مع كبار منتجي الدواجن على مواصلة العمل وتوحيد الجهود بما يؤدي إلى زيادة الإنتاج كما ونوعا.
وتم في الاجتماع اقتراح تسعيرة مناسبة لبيع بيض المائدة  وبسعر لايزيد عن ستة آلاف دينار للطبقة الواحدة كحد اعلى، انسجاما مع الخطط الفعالة التي اعتمدتها الوزارة بمنع الاستيراد وحماية المنتج المحلي، لتمكين المربين من تشغيل حقولهم وإدخال خطوطها الإنتاجية للخدمة فضلا عن الفوائد المتحققة من تشغيل الايدي العاملة وتوفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد الوطني. 
وبين «اهمية تحديد المعوقات لتفعيل وزياد الإنتاج المحلي، وإعداد محضر حول الاجتماع لمفاتحة الجهات المعنية لغرض إيجاد حلول لجميع معوقات العمل».
ودعا الوزير المنتجين الى المحافظة على سعر التكلفة الحقيقية والحاجة الفعلية وامكانية وضع أسعار محددة ومستقرة وعدم أثقال كاهل المستهلك. 
كما نوقش موضوع الحد من دخول الدواجن ومنتجاتها إلى البلاد بصيغ غير قانونية، لمنع الأضرار بالمنتج المحلي وتحقيق الجدوى الاقتصادية المناسبة للمربين، مشيدا بالأعمال المهمة التي تقوم بها الجهات الأمنية في الحد من التهريب وإسناد عمل وزارة الزراعة.
واشار الوزير الى «اهمية التنسيق  المباشر مع الجهات الأمنية والتعاون مع السيطرات لمنع الأضرار بالاقتصاد الوطني».
و استمع الخفاجي إلى «آراء المنتجين بشأن حماية عملهم وزيادة الإنتاج وفي مختلف المحافظات، والقيام بخطط عمل جديدة لانجاح حملات منع الاستيراد، وتوفير المواد العلفية ومنها الذرة الصفراء وتجهيزها لمربي الثروة الحيوانية فضلا عن اللقاحات والعلاجات البيطرية لزيادة وتحسين الإنتاج المحلي».