مصنـع ألبـان يطالب بدعم حكومي

اقتصادية 2021/01/17
...

 
  بغداد: الصباح
يواصـل مصنع ألبان الموصل، أحد فروع مصانـع ألبـان أبـو غريـب، التابعة الى الشركة العامة للمنتوجات الغذائية، إنتاج مُنتجات اللبن والقشطة والجبن المطبوخ العادي والجبن المطبوخ بالقشطة بعبوات مُختلفة وطرحها الى السـوق .
وأشـار مدير المصنع المهندس نوفـل بـرع العبيـدي في بيان للوزارة الى ان “المصنع يعمل حالياً بطاقات وإمكانيات بسيطة لتشغيل الأيدي العاملة فيه، ورفد السوق الموصلية بمُنتجات الألبان المحلية”، مؤكداً ان “المصنع يحتاج الى دعم حكومي لغرض تأهيله وإعادة احيائه من جديـد”.
واضاف ان “إدارة المصنع، وبعد تعرض قاعاته الإنتاجية للدمار بنسبة ( ٩٠ بالمئة ) وسرقة جميع المكائن، سعت إلى تأهيل إحدى القاعات الانتاجية بشكل جزئي بالاتفاق مع مُنظمـة الهجـرة الدوليـة والافادة من الأجهزة المُتبقية وتوفير أجهزة ومُستلزمات العمل الأخرى، والبدء في شباط من العام ٢٠١٩ بإنتاج القشطة واللبن”.
وتابع “ سعت إدارة المصنع مع مُحافظة نينوى لتخصيص مبلغ لبناء قاعة إنتاجية مُناسبة لإنتاج الجبن المطبوخ العادي وبالقشطة ، لافتاً في الوقت الى دعم الشركة العامة للمنتوجات الغذائية من خلال تجهيز المصنع بطباخ جبن، إضافة إلى شراء ماكنتين لتعبئة القشطة واللبن”.
مؤكداً أن المصنع ينتج حالياً اللبن والجبن بعبوات مختلفة الأحجام، إضافة إلى القشطة، وحالياً بصدد تطوير إنتاج عبوات ( ٨٥ غم )، التي تمتاز بخلوها من المواد الحافظة وخضوعها لفحوصات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعيـة.
واردف مدير المصنع أن هناك مساعي وتحركا مع مُنظمة ( UNDP ) الدولية لتنظيف المصنع وإزالة الأنقاض، فضلاً عن عرض المصنع كفرصة استثمارية لغرض إعادة تأهيله وتشغيله وإضافة خطوط إنتاجية جديدة”.