إيران تجري مناورات «اقتدار 99»

قضايا عربية ودولية 2021/01/19
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
بدأت القوة البرية التابعة للجيش الايراني امس الثلاثاء، مناورات «اقتدار 99» في سواحل مكران جنوب شرق ايران، المطلة على مضيق هرمز .
وتعد هذه المناورات هي الرابعة في غضون اسبوعين، إذ جرت الاولى في شمال المحيط الهندي للبحرية الايرانية، في الوقت الذي اجرى فيه الحرس الثوري مناورات للطائرات المسيرة في محافظة سمنان شرق العاصمة طهران، أما الثالثة فكانت يوم الجمعة الماضي للقوة الصاروخية التي استهدفت القطع البحرية في بحر عمان والمحيط الهندي. 
وقال المتحدث باسم المناورات انه يتم للمرة الاولى تنفيذ عملية هجومية مشتركة للواء الجوي المحمول جوا على سواحل مكران باستخدام مجموعة متنوعة من الاسلحة والمعدات الالية . 
وتعتقد المصادر ان هذه المناورات المكثفة تدخل في اطار «سياسة الردع» التي تتخذها ايران لمواجهة اي اعتداء محتمل في اللحظات الاخيرة من عهد الرئيس دونالد ترامب .الى ذلك ؛ قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان ايران ليست على عجلة بشأن عودة الجانب الاميركي للاتفاق النووي، لكنه قال : إن هذا الاتفاق «لم يمت ولم يدفن»، وان القانون الذي اصدره البرلمان الايراني للتصعيد في البرنامج النووي هو من اجل تنفيذ الاتفاق لا دفنه.