تسويق المنتجات رقميَّاً

اقتصادية 2021/01/25
...

سعد الطائي
 
العمليات التسويقية أهم العمليات التي يتم عن طريقها إتمام عملية البيع للسلع والخدمات التي تنتجها أي شركة أو مؤسسة إنتاجية. وعن طريق نجاح هذه العمليات يمكن النجاح ايضاً في التوسع بزيادة المبيعات ومن ثم زيادة الأرباح المتحققة، وهذا ما تسعى اليه جميع الشركات والمؤسسات الإنتاجية. ويمثل  الهدف الأبرز لجهود العمل.وبفعل التوسع الهائل في استخدام تطبيقات شبكة الانترنت الاتصالية من قبل أغلب شعوب العالم، والاستخدام المتزايد لها سنوياً والطفرة الكبيرة لهذه الاعداد، الامر الذي أدى الى أن تكون شبكة الانترنت أكبر بيئة تسويقية في العالم لما لها من مزايا وأدوات وعناصر فريدة تمكن القائم بالحملات التسويقية من الحصول على نتائج مجزية بشكل كبير.لذا فإنه من المهم جداً العمل على توظيف شبكة الانترنت في العمليات التسويقية للمنتجات الوطنية العراقية من اجل الوصول الى اقصى الأماكن المتوقعة لتسويقها، الامر يحتاج وضع خطط محكمة لإنجاح هذه العملية والتي عن طريقها سنضمن تحقيق أرباح كبيرة متوقعة ناتجة عن إتمام عمليات بيع للسلع والخدمات المنتجة محلياً.
إن البيئة التنافسية الكبيرة في العصر الحالي بين مختلف الشركات والمؤسسات الإنتاجية ومن مختلف دول العالم حتمت أن تتقن هذه الجهات الإنتاجية عمليات التسويق بمهارة تتواكب مع التطورات التقنية في العمليات الاتصالية مع المستهلكين، فضلاً عن مواكبة أمزجة وتفضيلات ورغبات الزبون والتطورات الحاصلة فيها بمرور الوقت، وهو ما يتطلب اتقاناً علمياً وفنياً وأن يكون الاتصال مستمراً معهم وبلا انقطاع وهو ما توفره شبكة الانترنت بصورة فائقة وشاملة ووافية.ويمكن أن تتم عمليات التسويق الرقمي للمنتجات والخدمات المحلية وتسويقها الى دول العالم الأخرى عن طريق مختلف أنواع التطبيقات في شبكة الانترنت، إذ يتم توظيف شبكات التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات ومحركات البحث فضلاً عن المواقع المتعددة الأخرى التي تمكن الشركة أو المؤسسة الإنتاجية من تسويق منتجاتها وخدماتها الى أكبر عدد ممكن من المستهلكين في مختلف دول العالم.والتسويق الرقمي يمتاز بخصائص تميزه عن التسويق التقليدي وأنه يمكن عن طريقه الوصول الى أكبر عدد من افراد الجمهور وبأقل تكلفة ممكنة وهي خصائص فريدة قلما تتوافر في وسيلة ما، كما أنه ذو فعالية أكبر وتأثير أكبر من حيث استخدام أساليب التسويق القائمة على التفاعلية بين المنتج والمستهلك وبما يحقق أعلى درجات التفاعل بين الطرفين من ناحية تبادل الآراء والملاحظات وطرح الأفكار والاستفسارات في ما يخص المنتج أو الخدمة المقدمة. لذا فإنه من الضروري قيام الشركات والمؤسسات الإنتاجية العراقية توظيف التسويق الرقمي بالشكل الصحيح وبما يحقق أفضل المكاسب المالية والترويجية.