تسويق المنتجات رقميَّاً
اقتصادية
2021/01/25
+A
-A
سعد الطائي
إن البيئة التنافسية الكبيرة في العصر الحالي بين مختلف الشركات والمؤسسات الإنتاجية ومن مختلف دول العالم حتمت أن تتقن هذه الجهات الإنتاجية عمليات التسويق بمهارة تتواكب مع التطورات التقنية في العمليات الاتصالية مع المستهلكين، فضلاً عن مواكبة أمزجة وتفضيلات ورغبات الزبون والتطورات الحاصلة فيها بمرور الوقت، وهو ما يتطلب اتقاناً علمياً وفنياً وأن يكون الاتصال مستمراً معهم وبلا انقطاع وهو ما توفره شبكة الانترنت بصورة فائقة وشاملة ووافية.ويمكن أن تتم عمليات التسويق الرقمي للمنتجات والخدمات المحلية وتسويقها الى دول العالم الأخرى عن طريق مختلف أنواع التطبيقات في شبكة الانترنت، إذ يتم توظيف شبكات التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات ومحركات البحث فضلاً عن المواقع المتعددة الأخرى التي تمكن الشركة أو المؤسسة الإنتاجية من تسويق منتجاتها وخدماتها الى أكبر عدد ممكن من المستهلكين في مختلف دول العالم.والتسويق الرقمي يمتاز بخصائص تميزه عن التسويق التقليدي وأنه يمكن عن طريقه الوصول الى أكبر عدد من افراد الجمهور وبأقل تكلفة ممكنة وهي خصائص فريدة قلما تتوافر في وسيلة ما، كما أنه ذو فعالية أكبر وتأثير أكبر من حيث استخدام أساليب التسويق القائمة على التفاعلية بين المنتج والمستهلك وبما يحقق أعلى درجات التفاعل بين الطرفين من ناحية تبادل الآراء والملاحظات وطرح الأفكار والاستفسارات في ما يخص المنتج أو الخدمة المقدمة. لذا فإنه من الضروري قيام الشركات والمؤسسات الإنتاجية العراقية توظيف التسويق الرقمي بالشكل الصحيح وبما يحقق أفضل المكاسب المالية والترويجية.